تفاعلات دولية مع قبول استضافة المغرب لكأس العالم 2030

اعتمد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالإجماع ملف المغرب- إسبانيا- البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.  ويأتي ذلك بعد فوز المغرب بشرف تنظيم كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025.

وتفاعلت عدة منظمات ودول مع هذا الحدث الذي يمنح المنطقة العربية شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية بعد قطر 2022. 

وقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه التهنئة للملك محمد السادس ولحكومة وشعب المملكة المغربية على اعتماد ملف المغرب- إسبانيا- البرتغال لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وحسب الموقع الرسمي للمنظمة أعرب الأمين العام عن أمنياته بالتوفيق والنجاح للمملكة المغربية في استضافة هذه النسخة من كأس العالم، مؤكدا ثقته في أن المغرب يملك جميع المقومات والإمكانات التي تؤهله لاستضافة مميزة بكل جدارة واقتدار.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن رئيس الحكومة الإسبانية المؤقتة، بيدرو سانشيز تأكيده أن هذا الحدث يعتبر “خبرا جد سار ومصدر فخر كبير”، قائلا في رسالة على حسابه بمنصة (إكس/تويتر) “سنظهر قوة كرة القدم والقيم الحقيقية للرياضة”.

بدوره، قال رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، إن بطولة كأس العالم 2030، التي سيحتضنها المغرب والبرتغال وإسبانيا، ستكون “ناجحة بكل المقاييس”، مضيفا “إننا نرحب بهذه الشراكة مع إسبانيا والمغرب، نحن على يقين بأنها ستكون دليلا جديدا لقدراتنا وتجربتنا المثبتة في تنظيم الأحداث الكبرى”.

وأوردت الوكالة كوستا تأكيده على منصة (إكس/تويتر)، أن قرار اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب- إسبانيا- البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، “دليل جديد على قدرتنا وخبرتنا المثبتة في تنظيم الأحداث الكبرى”.

وهنأت دولة قطر، المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا بمناسبة فوزها بحق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2030، كأول دولة في شمال إفريقيا وثاني دولة في العالم العربي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن بيان لوزارة الخارجية إعرابه عن ثقة دولة قطر التامة في قدرة المملكة المغربية بما تملكه من مؤهلات على تنظيم نسخة ناجحة من الحدث، وعبرت عن الأمل في أن يتوج المنتخب المغربي بالبطولة بعد عروضه القوية في النسخة الأخيرة من البطولة التي استضافتها دولة قطر.

وهنأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو الدول الفائزة باستضافة كأس العالم 2030، من قارتي أفريقيا وأوروبا: المغرب، البرتغال وأسبانيا، مباركا عبر حسابه الشخصي على “إكس/ تويتر” للمغرب باللغة العربية، موضحا أن هذا الحدث يشكل نموذجا أصيلا للتكامل الاجتماعي والثقافي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى