تعليمات ملكية بالاستجابة الفورية للاحتياجات الملحة للمتضررين من الزلزل وتشديد على احترام كرامتهم وأعرافهم

ترأس الملك محمد السادس اليوم الخميس 14 شتنبر 2023 بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.

وجاء الاجتماع وفق بلاغ للديوان الملكي امتدادا للتدابير التي أمر بها الملك لأجل تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين لتقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خاصة مايتعلق بتنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة في أقرب الآجال.

وفي هذا السياق أعطى الملك  تعيلماته لاتخاذ إجراءات استعجالية للإيواء المؤقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان، وفي بنيات مقاومة للبرد وللاضطرابات الجوية، أو في فضاءات استقبال مهيأة وتتوفر على كل المرافق الضرورية. من جهة أخرى ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30000 درهم للأسر المعنية.

وشدد الملك على أن عملية إعادة الإيواء تكتسي أولوية قصوى، ويجب أن تنجز في احترام للشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والإنصات الدائم لحاجيات الساكنة المعنية. ومن المبادرات الفورية التي أمر بها الملك، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا، وذلك بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي.

وقد أكد الملك على ضرورة أن يتم إجراء عملية إعادة الإعمار على أساس دفتر للتحملات، وبإشراف تقني وهندسي بانسجام مع تراث المنطقة والذي يحترم الخصائص المعمارية المتفردة.
كما وجه الملك محمد السادس تعليماته السامية لكي تكون الاستجابة قوية، سريعة، واستباقية مع احترام كرامة الساكنة، وعاداتهم وأعرافهم وتراثهم.

وأعطى الملك محمد السادس  تعليماته للتكفل الفوري بالأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم وأضحوا بدون موارد، و إحصائهم ومنحهم صفة مكفولي الأمة، مع اعتماد الحكومة مسطرة المصادقة على مشروع القانون اللازم لهذا الغرض في أقرب الآجال.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى