تضامن دولي واسع مع المغرب عقب فاجعة زلزال الحوز

أعلنت دول عديدة تضامنها مع المغرب منذ وقوع زلزال الحوز الذي ضرب عددا من المدن المغربية ليلة الجمعة 08 سبتمبر 2023.

و أعرب العديد من رؤساء الدول والمسؤولين عبر العالم عن تعازيهم العميقة وتضامنهم الكبير مع المغرب، إثر الزلزال العنيف وفي مقدمتهم الرئيس الأمريكي، والعاهل السعودي وولي عهده، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والعاهل الأردني، وأمير دولة قطر، وعاهل البحرين، وسلطان عمان، بالإضافة إلى رؤساء دول إسبانيا والصين وروسيا وتركيا وموريتانيا والسينغال.

وإلى جانب التضامن عبرت العديد من الدول عن عزمها تقديم مساعداتها العاجلة لمنكوبي الزلزال، حيث وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمس الأحد 10 سبتمبر 2023، بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإغاثية المتنوعة للتخفيف من آثار الزلزال على الشعب المغربي.

من جهتها أعربت كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمة الصحة العالمية والإيسيسكو، عن استعدادهم لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال، فيما عبرت العديد من الدول عن رغبتها في تقديم المساعدة والعون إثر الزلزال المدمر، من بينهم الجزائر ومصر ونيجيريا وتنزانيا وكينيا وجنوب افريقيا والنيجر وتونس، ودول عربية وإسلامية أخرى.

ووصلت للمغرب فرق إنقاذ من اسبانيا وقطر وبريطانيا والإمارات والأردن وتونس للمساهمة في عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين وسط الركام، محملين بمعدات وآليات وكلاب مدربة متخصصة في البحث عن الناجين من الزلزال، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة.

وقرر المغرب أمس الأحد الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا واسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر وفق ما أعلنته وزارة الداخلية.

وضرب المغرب زلزال شدته 7 درجات على سلم ريختر مساء الجمعة الماضي، مركزه جماعة ايغل بإقليم الحوز بين أكادير ومراكش بلغت حصيلته لحد كتابة التقرير، وفاة 2497 شخص، وإصابة 2476 بجروح متفاوتة الخطورة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى