تصويت أممي على مشروع قرار يدين التدخل الروسي بأوكرانيا

يصوت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، على مشروع قرار “يدين بأشد العبارات الاعتداء الروسي العسكري على أوكرانيا”.
وأعدت الولايات المتحدة الأمريكية مسودة مشروع القرار برعاية عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة .
ويأتي التصويت خلال اجتماع استثنائي للجمعية العامة الإثنين، يشارك فيه الأمين العام أنطونيو غوتيريش ورئيس الجمعية العامة عبد الله شاهد وممثلو الدول الأعضاء بالجمعية العامة (193 دولة).
ويناقش الاجتماع تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتصويت على مشروع قرار يطالب روسيا بوقف فوري لعملياتها العسكرية التي تشنها على أوكرانيا منذ الخميس الماضي.
ويدين مشروع القرار “بأشد العبارات الاعتداء الروسي على أوكرانيا ويطالب بوقف فوري وبلا شروط لأعمالها العسكرية وانسحاب فوري لجميع قواتها من أوكرانيا”. كما يأسف القرار حيال “انخراط بيلاروسيا في هذا الاستخدام غير المشروع للقوة ضد أوكرانيا”.
ويطالب القرار كذلك الاتحاد الروسي بالإحجام عن أي تهديد أو استخدام غير مشروع للقوة ضد أي دولة عضو في الأمم المتحدة.
وتصدر قرارات الجمعية العامة بموافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة علي الأقل. لكن هذه القرارات غير ملزمة وتكتسب أهميتها باعتبارها أداة تعكس إرادة وتوجهات المجتمع الدولي بشأن القضايا المعروضة عليها.
وفي 24 فبراير الجاري، شرعت روسيا في شن هجوم عسكري على أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية. 

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى