تدنيس المصحف الشريف بمظاهرة في هولندا

أقدم ناشط هولندي ينتمي لحركة “بيغيدا” اليمينية المتطرفة على تمزيق نسخة من القرآن الكريم والدوس عليها خلال مظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي أول أمس الجمعة 18 غشت 2023.

وأضاف موقع “الجزيرة” أن الهولندي إدوين فاغنسفيلد كرار ما فعله في شهر ينايرلماضي أمام مقر برلمان بلاده، الأمر الذي أثار غضب مشاركين في مظاهرة مضادة، حيث تدخلت الشرطة الهولندية لمنع الاشتباك بينهما.

وأوضح المصدر ذاته أن فاغنسفيلد، الذي يقود الفرع الهولندي لحركة “بيغيدا” اليمينية المتطرفة، قام برفقة شخصين آخرين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف، وفق ما أفاد مراسلون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي سياق متصل، طالب عضو مجلس “الدوما” الروسي أدالبي شخاغوشيف برلمانات العالم بأن تحذو حذو البرلمان الروسي وتدين جرائم حرق القرآن، منعا لغرق السويد وأوروبا برمّتها في الإرهاب.

ونقلت موقع قناة “روسيا اليوم” عن شخاغوشيف قوله في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية “لو حذت برلمانات العالم حذو البرلمان الروسي وأدانت السلطات السويدية، قد يتسنى إنقاذ الدول التي ترخّص مثل هذه الممارسات”. 

ودأب متطرفون بالسويد والدنمارك على حرق نسخ من القرآن الكريم أمام مبنى سفارات إسلامية وعربية، ضمنها السفارة المغربية وإيران والعراق، ويتم ذاك تحت حماية السلطات الأمنية بدعوى حرية الرأي والتعبير.

وفي 26 يوليوز الماضي، تبنت منظمة الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

وبتاريخ الأربعاء 12 يوليوز 2023، أقر مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة قرارا يدين الاعتداءات التي تستهدف القرآن ووصفها بـ “كراهية ضد الدين”، رغم تصويت دول غربية بالرفض.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى