تحدي القراءة العربي.. إعلان للمتأهلين لموسم 2022 / 2023 وتذكير بالبصمة المغربية

بدأت الدول المشاركة في الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي 2022 / 2023 في الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتأهلين لمرحلة التصفيات على مستوى كل دولة حسب صحف إلكترونية عربية.

ويهدف مشروع “تحدي القراءة العربي” إلى تشجيع الطلاب في العالم العربي على القراءة بالتزام أكثر من مليون طالب عربي من خلال قراءة خمسين مليون كتاب في العام الدراسي، وإحداث نهضة شاملة في القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي. 

بصمة مغربية

وبصم المغرب خلال مشاركة طلابه في الدورات الست الماضية لمسابقة تحدي القراءة العربي على تسجيل نتائج مبهرة، إذ حازت الطفلة مريم أمجون على لقب بطل تحدي القراءة العربي في دورتها الثالثة لسنة 2018.

وحصدت “مدرسة المختار جازوليت” من المملكة المغربية لقب “المدرسة المتميزة”، ضمن مبادرة “تحدي القراءة العربي” بعد تفوقها من بين أكثر من 92 ألف مدرسة شاركت في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي لسنة 2022.

وفي 2021، توجت التلميذة سارة الضعيف من الثانوية التأهيلية ابن سليمان الروداني بإقليم تارودانت، بلقب وصيف بطل تحدي القراءة العربي لسنة 2020، ونالت الدكتورة حورية الظل جائزة “المشرف المتميز” في التحدي سنة 2017.

مراحل المسابقة

وتنطلق مسابقة تحدي القراءة العربي من شهر شتنبر في كل عام، وتستمر حتى نهاية شهر مارس من العام التالي. ويخوض الطلاب خلال هذه الفترة التحدي عبر خمس مراحل، ويشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث ثانوي من المدارس المشاركة عبر العالم العربي.

وتتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي، من ثم بعد إتمام القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات بناء على معايير معتمدة، حيث تتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية، من ثم على مستوى الأقطار العربية حتى الوصول للتصفيات النهائية التي تقام في دبي سنوياً في شهر أكتوبر.

ويعتمد الفوز في مسابقة تحدي القراءة العربي على مجموعة من المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أبرزها التمتع بالمهارات اللغوية واستيعاب الكتاب المقروء، وإتقان القراءة والتحدث بلغة عربية سليمة، إضافة إلى وجود المهارات العقلية والتفكير الناقد الإبداعي، وقراءة وتلخيص 50 كتابًا.

قيمة جائزة

وانطلق “تحدي القراءة العربي” في دورته التأسيسية عام 2015، بغرض تعزيز مكانة اللغة العربية، ودعم إثراء المحتوى العربي، وخلق حراك قرائي شامل يكون الأساس لمجتمعات المعرفة مستقبلا، ليصل اليوم وبعد ست دورات إلى ما مجموعه 79 مليون مشارك من مختلف أنحاء العالم.

وتم تحديد قيمة جائزة تحدي القراءة العربي على النحو التالي: جائزة المدارس المتميزة في مليون درهم إماراتي، وجائزة أبطال التحدي في 500 ألف درهم إماراتي، وجائزة المشرفين المتميزين في 300 ألف درهم إماراتي، وجائزة أبطال الجاليات في 100 ألف درهم إماراتي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى