تحديثات جديدة في متحف السيرة النبوية بالرباط وإطلاق شخصية افتراضية بالذكاء الاصطناعي

دشنت الجمعة الماضية تحديثات جديدة بأروقة المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، وأجنحته المختلفة بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، وتم إطلاق شخصية “بشير” وهي أول شخصية بالذكاء الاصطناعي في العالم تتناول السيرة النبوية العطرة.

وجاء ذلك تجاوبا مع النجاح والإقبال الكبير، الذي حققه المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بمقر الإيسيسكو بالرباط بشراكة ثلاثية بين رابطة العالم الإسلامي والإيسيسكو والرابطة المحمدية للعلماء.

وحضر حفل تدشين التحديثات،  وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد عبادي، والسفير السعودي سامي بن عبد الله الصالح، والمدير العام للإيسيكو سالم بن محمد المالك وشخصيات أخرى.

دشنت الجمعة الماضية تحديثات جديدة بأروقة المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية وأجنحته المختلفة، بمقر منظمة العالم الإسلامي للترب

وبدأت أنشطة التدشين بجولة  في أقسام وأروقة المعرض المستحدثة وفي مقدمتها قسم شخصية “بشير” الافتراضية، التي  تتفاعل مع الزوار وتجيب على جميع أسئلتهم حول سيرة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وهو ما يزود رواد المعرض بتجربة رقمية روحية فريدة من نوعها. 

كما تم تدشين قسم “الأنبياء كأنك تراهم”، الذي يضم موسوعات مفصلة حول الأنبياء وأبرز محطات حياتهم، بالإضافة إلى موسوعة “دلائل النبوة ومعجزات الرسالة”، و تشمل 50 ألف دليل من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما تم افتتاح موسوعة النبي صلى الله عليه وسلم والطب والوقاية الصحية، والتي تتضمن الأحاديث النبوية المتعلقة بالطب النبوي وكيفية الوقاية من الأمراض والأوبئة.

وتم بالمناسبة نفسها، عرض الفيلم القصير “قصة زمزم والبيت الحرام”، بقاعة السينما بالمعرض، حيث تمت إضافة عدد من الأفلام الجديدة لها حول سير الأنبياء، واختتم حفل التدشين بافتتاح أعمال تطوير قسم أعظم منبر في الدنياـ والجذع الذي حن للرسول صلى الله عليه وسلم.

دشنت الجمعة الماضية تحديثات جديدة بأروقة المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية وأجنحته المختلفة، بمقر منظمة العالم الإسلامي للترب

يذكر أن هذا المعرض والمتحف، هو الأول من نوعه لذي يقام خارج مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتي تشرف عليها رابطة العالم الإسلامي بالمملكة العربية السعودية ، واختصت المملكة المغربية بالفرع الأول الذي افتتحه بالرباط ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن في 27 نونبر 2022، ويعتبر النسخة الأولى من المعرض الدولي  للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية الذي يقع مقره الرئيس بالمدينة المنورة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى