تتويج الفائزين بالدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات 2021

نظم، مساء أمس الثلاثاء برواق باب الرواح بالرباط، حفل تسليم جوائز الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2021.

وخلال هذا الحفل الذي ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، تسلمت فاطمة الزهراء الصقلي حسيني الجائزة التقديرية الكبرى لهذه الدورة نظير مشاركتها الغنية والمتنوعة عن المخطوط “ترتيب الفروق واختصارها” لأبي عبد الله محمد بن ابراهيم البقوري.

كما تم تسليم الجائزة التشجيعية الأولى لهذه الدورة – حسب ما نقلته “وكالة المغرب العربي للأنباء” – لكل من جعفر الناصري (الجديدة) ونادية ح مير (سطات) وفاطمة الزهراء الصقلي حسيني (فاس) وهدى الناصري (مراكش) وهشام بنعلي (وجدة) وصوفيا عراقي (الدار البيضاء) وعبد الله السريوتي (تازة) والخياطي الريفاعي (الرباط) وعبد اللطيف زكاغ (تسلمها نيابة عنه خليل الناصري) (تطوان) والكبيرة الحمداوي (بني ملال).

وإضافة إلى صنفي الجائزة التقديرية الكبرى والجائزة التشجيعية الأولى، فاز بالجوائز التشجيعية لهذه الدورة كل من جميلة المختاري (الجديدة)، واسماعيل عراقي (فاس) وسومية الناصري (سطات) وعبد الكريم بودلال (وجدة) وخليل الناصري (مراكش)، ومحمد لامين (بني ملال)، ومحمد حمزة الشريف الكتاني (الرباط)، وفاطمة شكاف (الداخلة) وعبد القادر المساوي (وجدة) وطه المحمود الناصري (مراكش)، وخديجة اليزيدي (الجديدة).

وكانت أشغال اللجنة العلمية للجائزة، المكلفة بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، قد أسفرت عن منح إحدى وعشرين جائزة تشجيعية موزعة على 10 جوائز تشجيعية أولى، و6 جوائز تشجيعية ثانية، و5 جوائز تشجيعية ثالثة.

وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد أعلنت أن هذه الدورة مكنت من الكشف عما مجموعه 294 وثيقة و177 كتابا مخطوطا، تضم بعض المجاميع، مما رفع العناوين إلى 254 عنوانا.

يذكر أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات أحدثت سنة 1969، بهدف الإسهام في تجميع التراث المغربي المخطوط الموزع بين الأسر المغربية، من خلال تصويره ورقمنته وإيداع نسخ منه بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ولدى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، وتحسيس الأسر والأفراد مالكي هذا التراث المخطوط بأهميته الفكرية والمادية والرمزية، وتحفيزهم على إخراجه إلى فضاء التداول العلمي.

وقد ساهمت الجائزة منذ إحداثها في كشف وجرد وتصوير أو رقمنة ما يفوق 37.509 مخطوطا ووثيقة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى