“بيث الثقافة” ينظم ندوة وطنية حول الأسرة المغربية

تنظم مؤسسة بيت الثقافة يوم السبت 29 يونيو 2024 بالمقر المركزي لحركة التوحيد والإصلاح ندوة وطنية في موضوع :”الأسرة المغربية: قراءة في الموروث الثقافي المغربي والوظائف الإصلاحية”.

وتهدف الندوة إلى بلورة إجابات وقراءات علمية تجيب عن التحديات الثقافية التي تواجه الأسرة المغربية، لضمان مستقبل تنعم فيه بالاستقرار والتماسك، والقدرة على القيام بالوظائف والمهام المنوطة بها في التربية والتنشئة واستقرار المجتمع.

وستقارب الندوة بحضور عدد من المثقفين والفاعلين، أسئلة تتعلق بتدقيق النظر في طبيعة الرهان الثقافي المنتظر من الأسرة المغربية، ومدى قدرتها في ظل الأوضاع التي تعيشها في القيام بهذه الوظيفة، وطبيعة التحديات الثقافية التي قد تعرقل رسالتها الاجتماعية ووظائفها الحضارية، ومسؤولية المثقف والفاعل الإصلاحي في النهوض بمؤسسة الأسرة ورسالتها في المجتمع. 

وتأتي هذه الندوة في إطار ما تعانيه الأسرة عامة والمغربية، خاصة مشاكل اجتماعية وتربوية وتشريعية، بل وثقافية راجعة لمنظومة قيم وافدة منافسة لمنظومة القيم المرجعية، ولثقافة المجتمع المغربي وخصوصية المحلية، مما شكل تحديا للأسرة المغربية في التمسك بالثوابت والهوية الثقافية، والتفاعل مع الثقافات الوافدة تحت شعارات التحديث والتنمية والتطور بما يضمن استقراراها وتماسكها، ومواكبتها للمستجدات والتحديات الطبيعية الراجعة لظروف العصر وإشكالاته.

وتفرض تلك المشاكل والتحديات  على الباحثين والدارسين خاصة الفاعلين في حقل الثقافة، التفكير والنظر الجماعي في التحديات التي تواجه الأسرة، والتفكير التشاركي في مستقبلها، ومستقبل وظائفها في علم متغير يعرف تحديات مستمرة ومستجدة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى