بوريطة: مقترح تقسيم الصحراء المغربية مرفوض ولا نتفاوض بخصوص وحدتنا الترابية

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أمس الإثنين، رفض المملكة المغربية مقترح تقسيم الصحراء المغربية، الذي تقدم به المبعوث الأممي إلى الإقليم ستيفان دي ميستورا، مؤكدا عدم وجود أي مجال للتفاوض في هذا الشأن.

وقال بوريطة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإستوني مارغوس تساكنا بالعاصمة الرباط: “يمكن القول إنه سبق أن طرح دي ميستورا هذه الفكرة في زيارته الأخيرة للمغرب في أبريل الماضي، ونجدد موقفنا الواضح المدعوم بتعليمات ملكية حول رفض المقترح”.

وأوضح أن “الوفد المغربي قال آنذاك لدي مستورا أن مثل هذه الأفكار مرفوضة وغير مطروحة نهائيا، والبلد لن ولم يقبل حتى السماع لها، كونها تتعارض مع موقف المغرب والمغاربة لكون الصحراء مغربية، وجزء لا يتجزأ من التراب المغربي”.

وأكد الوزير أن المغرب “لا يتفاوض حول الصحراء ولا حول سيادته على الصحراء، ولا بشأن وحدته الترابية، بل يتفاوض حول نزاع إقليمي مع بلد جار (في إشارة إلى الجزائر)، فالمغرب ينازع في سيادته على أرضه”، وأن “الصحراء وسيادة البلد ووحدته الترابية لا يمكن أن تكون أبدا فوق طاولة المفاوضات، ولا يمكن أن تكون مجالا لتفاهمات أو توافقات”.

وتابع: “كان على دي مستورا أن يذكر من أين جاء بهذا المقترح، ومن أوحى له بها، ومن هي الأطراف التي شجعته على طرحه، وهل هي مبادرته أو مبادرة أطراف معينة (لم يسمها)”.

وتناقلت تقارير إعلامية، خلال الأيام القليلة الماضية مقترحا بتقسم الصحراء المغربية منسوبا لدي ميستورا على هامش جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي لمناقشة مستجدات قضية إقليم الصحراء.

وكالة الاناضول

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى