بوابة الشكايات: تقديم أزيد من 134 ألف تظلم

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة عن توصلها بـ134 ألفا و437 شكاية في منظومة تلقي ومعالجة، وتتبع ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتظلمّاتهم عبر البوابة الوطنية للشكايات “شكاية”.
وسجلت الوزيرة أمل الفلاح السغروشني في عرض قدمته أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان والحريات أمس الأربعاء، خلال دراسة تفاعل الحكومة مع التوصيات المضمنة في تقريريْ مؤسسة وسيط المملكة برسم سنتي 2022 و2023، معالجة 65.96 بالمائة من هذه الشكايات، مع الإشارة إلى أن 1590 جماعة ترابية، بنحو 100 بالمائة، منخرطة في هذه البوابة.
وأفادت السغروشني بأن 38 قطاعا وزاريا، أي بنسبة 100 بالمائة، منخرطا في هذة البوابة، بالإضافة إلى انخراط 119 مؤسسة ومقاولة عموميّة، بنسبة تغطي 43.38 بالمائة.
وجاء في عرض الوزيرة أن مجموع الأسئلة المعالجة خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية أكتوبر 2025، على سبيل المثال، بلغ 15310 أسئلة تهم مختلف المعلومات والإجراءات الإدارية”.
وتناولت الوزيرة في عرضها إنجاز دراسة حول تقييم نتائج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2016-2025)، التي بلغت سنتها الأخيرة، من خلال إعداد تقرير تقييمي سيُشكل إحدى الدعامات الأساسية التي من شأنها أن تُمكن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها من اقتراح التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته”.
وسجلت تنسيق وزارتها أيضا مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها فيما يخص انضمام الحكومة إلى مؤشرات النزاهة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، وهي وسيلة جديدة تتأسس على مصادر بيانات أولية شاملة ودقيقة تم التحَقّقُ من صِحَتها من قبل الحكومات، مما يسمح للبلدان بمقارنة أدائها وتحديد أفضل الممارسات”.






