بمشاركة مشعل والريسوني.. المهرجان الوطني للتوحيد والإصلاح يؤكد على واجب نصرة فلسطين

نظمت حركة التوحيد والإصلاح بعد عصر اليوم الأحد 19 نونبر 2023 بالمقر المركزي بالرباط مهرجان وطني تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة تحت شعار “طوفان الأقصى وواجب النصرة” بحضور مختلف فروع وأقاليم الحركة عبر تقينة التواصل المرئي.

أوس رمّال: القضية الفلسطينية تسري في دماء وأرواح المغاربة ونجدد الدعوة لقطع العلاقات مع الاحتلال الغاصب

قال الدكتور أوس رمّال رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أن العدوان الهمجي وقصف الاحتلال الغاصب على قطاع غزة، لم يعد يترك أي شريحة من شرائح بني الإنسان في المجتمع الفلسطيني عامة وفي غزة خاصة، وفي المستشفيات بها بشكل أخص بما فيهم الأطفال الخدج الذين في مستوى من الهشاشة المفرطة بعد توقفة التيار الكهربائي وتوقف إمدادات الوقود.

ونبه إلى أن المستشفيات في الأعراف والقوانين الدولية لا يمكن أن يصيبها القصف العسكري وحينما يصيبها خطأ عادة في حالات أخرى لا تقوم الدنيا ولا تقعد والآن يتم هذا عمدا، بالرغم من أن الإحداثيات لكل هذه المستشفيات معروفة عند الصهاينة وعند الأمم المتحدة إضافة إلى إحداثيات مدارس الأونروا والمساجد والكنائس وكلها فضاءات محرمة ومجرمة دوليا أن يستهدفها القصف العسكري والقصف بالنيران.

ووجه رئيس الحركة في ظل هذه الوحشية والهمجية والصمت الدولي عزاءه في الضمير العالمي الذي مات والضمير العربي والإسلامي  التي تزود دوله العالم بالغاز والنفط والفوسفاط وبالحديد والمنغنيزيوم وبكل هذه الموارد الطبيعية، والتي لا تجد إلا أن تصوغ بيانات تندد بالألفاظ وبالعبارات لكنها لا تفعل شيئا “ولعل ضمائرها ماتت وقريبا علينا كلنا أن نصلي عليها صلاة الغائب”.

واشار رئيس الحركة إلى أن المغاربة منذ زمان بعيد والقضية الفلسطينية في دمائهم وتسري مع أرواحهم وهذا الذي كان عليه المغاربة وهذا الذي عليه مغاربة اليوم من خلال سلسلة الوقفات والمسيرات التي يتأكد منها أن المغاربة ما زالو على عهدهم مع الأقصى وفلسطين ومع كل قطاع وشبر من فلسطين المحتلة ونتحرك بما نطيق وبما نجد.

ودعا أوس رمّال بالمناسبة كل من له مسؤولية أمام الله تعالى تجاه الأقصى وفلسطين، أن يتحمل مسؤوليته والقلب السليم لا يمكن إلا أن ينكر هذا المنكر بكل ما أوتي من جهد، مؤكدا مرة أخرى أن حركة التوحيد والإصلاح كانت ولا زالت وستظل مع المقاومة الفلسطينية ومع حماس وغيرها من الفصائل بدون قيد أو شرط.

وتوجه رئيس الحركة مرة أخرى إلى الدولة والمطالبة بضرورة قطع العلاقات مع هذا الكيان المجرم وإعلان ذلك رسميا، و طرد كل المتهصينين في بلادنا، داعيا في الوقت نفسه جميع المغاربة إلى مزيد من اليقظة والاستمرار في هذه الفعاليات وعدم الاستهانة بالمسيرة والوقفات التي تزيد شيئا من العزة والكرامة التي فقدها العرب منذ مدة.

خالد مشعل: واجب الوقت نصرة فلسطين وما جرى في 7 أكتوبر أعادنا إلى جوهر الصراع

وأكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالخارج في كلمته” واجب الوقت هو واجب النصروالانتصار لإخوانكم في غزة والأقصى في فلسطين” منوها بكل الفعاليات الجماهيرية والسياسية والاعلامية التي تقوم بها الحركة والمغاربة منذ بدأ هذا الصراع وبدأت هذه المعركة منذ السابع من أكتوبر.

نظمت حركة التوحيد والإصلاح مساء اليوم الأحد 19 نونبر 2023 بالمقر المركزي بالرباط مهرجان وطني تضامني مع الشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة الفل

وقال مشعل في كلمة مباشرة له عن بعد من الدوحة ” ما يجري اليوم منذ السابع من أكتوبر أعادنا إلى الحقائق، لأن الكثير كان يعيش في الأوهام أو كان مبتعدا عن واجبه ومسؤوليته، وأيقظت العقول والقلوب والضمائر، وأزالت الغشاوة وأعادتنا إلى جوهر الصراع وروح القضية التي كاد العالم أن ينساها”. وأضاف “كان عتاة العالم الغربي يسعون لنسيانها كما ذكرتنا بمسؤولياتنا تجاه الأقصى الذي كان وشيك الهدم لكن انتفض إخوانكم في غزة في كتائب القسام ليقولو لا لهدم الأقصى ولا لتهويده وغزة المحاصرة منذ 17 عاما انتصرت للأقصى”.

وأكد مشعل أن المقاومة في غزة “ما زالت يدها على الزناد وعلى العهد ولم تستطع قوات الاحتلال أن تكسرها بعد 44 يوما وينتقم من المدنيين والنساء والأطفال، ومازالت كتائب القسام قوية وقادرة على المهاجمة وكلما تقدموا بأمتار في غزة يحصون قتلاهم وتعود لداخل العدو الغاصب”.

العلامة الريسوني: لا حصر لأشكال الجهاد ووسائله وطرقه والمهم أن يؤدي كل واحد واجبه من هذه الفريضة

وفي مداخلته من العاصمة القطرية الدوحة، وجه الدكتور أحمد الريسوني الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين شكره واعترافه بالمقام العالي والدور الجليل الذي تقوم به المقاومة الفلسطينية، مشددا على وقوفه مع المقاومة ونصرته قدر الاستطاعة. وقال الريسوني “نحسب أن ما نستطيعه ليس مشرفا وليس كافيا ولذلك فنحن نعلن ذلك ونحن نخجل من تقصيرنا وقصورنا وعجزنا وقلة حيلتنا. الله تعالى ينصرهم ويشد عضدهم ويفرغ عليهم صبرا ونصرا من عنده إنه على كل شيء قدير”.

وتابع العلامة ” شعار واجب النصرة في المهرجان يحيلنا إلى أن الجهاد تارة يكون فرض كفاية وتارة يكون فرض عين وفي مقدمة الحالات التي يكون فيها فرض عين حالة ما إذا غزيت بلاد المسلمين لإقليم أو جهة أو مدينة من بلاد الإسلام فحينئذ يكون الجهاد فرض عين. ونحن أمام غزو واحتلال مستمر لأرض فلسطين خاصة منذ أكثر من قرن من الزمان منذ الاحتلال البريطاني الذي سلم فلسطين لاحتلال أشد وأسوء وأخبث هو الاحتلال الصهيوني المستمر إلى الآن”. 

وذهب الريسوني إلى أنه بإمكان غير الموجودين بأرض فلسطين الجهاد بأشكال مختلفة، وأن الناس في أماكنهم وبلدانهم وقاراتهم وأوضاعهم أعرف بماذا يستطيعون أن يقدموا في هذه المعركة، لأن الجهاد في مجمله هو واجب على كل مسلم ومسلمة، وعلى كل مكلف لكن وسع الله تعالى أشكال الجهاد وكل ما يشكل مددا، ودعما للمجاهدين معنويا أو ماديا أو ماليا فهو مساهمة إذا لم نستطع غيره.

ودعا العلامة إلى خوض معركة الرأي العام والمساهمة فيها وتحريكها، وتغذيتها أينما كنا خاصة مع الوسائل المتاحة الآن في الرأي العام الغربي بصفة خاصة والعالمي بصفة عامة، مشيرا إلى أنها معركة تقتضي منا أن نتحدث مع الشعوب ومع الناس بلغاتهم، و مع الشعوب الأخرى أو مع وسائل الإعلام المختلفة، وأن كل من يعرف لغة واجب عليه أن يستعملها ويكتب ويترجم ويتكلم مع أهل تلك اللغة ليخاطبهم ويشرح لهم، ويفهمهم أن قضية فلسطين لم تبدأ يوم 7 أكتوبر2023 ولم تبدأها او تخلقها حماس بل هي سلسلة من الجرائم والاعتداءات والمجازر، والمذابح منذ قرن من الزمان واشتدت منذ أزيد من 70 سنة قبل الآن بعدوان وقتل ونهب وهدم للبيوت وتشريد لأهل البلد مستمر، فلكل واحد واجبات ولكل واحد فرص وإمكانات. 

حنان الإدريسي: المقاومة أذهلت العالم برغم هول ما يقع من مجازر والمرأة المغربية حاضرة بقوة في دعم فلسطين

وفي مداخلة عن المرأة المغربية، أكدت الدكتورة حنان الإدريسي نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح أن المقاومة أذهلت العالم بصبرهم واحتسابهم رغم هول ما يقع عليهم من جرائم ومجازر وحشية تقوم بها الآلة الصهيونية الغاشمة رغم القصف والدمار والإبادة الجماعية، ورغم القتل الممنهج والبطيء بالتجويع والتعطيش والألم والمرض واستهداف المستشفيات والاعتداء على البنى التحتية كلها.

وحيت الإدريسي المقاومة قائلة “أحييتم في قلوبنا الأمل وعدلتم بطوفان الأقصى ما اعوج من القضية الفلسطينية على طاولة المفاوضات وصفقة القرن والديانة الإبراهيمية ومسلسل التطبيع، وأرجعتم للقضية وهجها ومركزيتها في الأمة وفي كل العالم، أنتم تنوبون عن الأمة الإسلامية التي تمثل للأسف ربع سكان العالم في الدفاع عن المقدسات الإسلامية ومقدسات الأمة وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك”. 

وتابعت الإدريسي “نحن كمغاربة ومغربيات منذ انطلاق طوفان الأقصى نؤيدكم وندافع عنكم ونفرح لبطولاتكم، ونتألم لهول ما يقع ونعيش القضية على كل المستويات التي يمكن أن نقدم منها النصرة لهذه القضية، إما احتجاجا وغضبا عبر الوقفات والمسيرات” مؤكدة أن المرأة المغربية حاضرة بقوة في كل هذه الوقفات والمسيرات، وحاضرة دعوة وبلاغا وتعريفا بالقضية وتاريخها وأحداثها وإما هما ودعاء وقنوتا في قيام الليل وفي كل الصلوات.

رشيد فلولي: معركة طوفان الأقصى ملحمة كبرى استطاعت أن تعيد الأمل للشعوب العربية والإسلامية ولكل أحرار العالم

أكد رشيد فلولي منسق المبادرة المغربية للدعم والنصرة ومنسق مجلس شورى الحركة في كلمته التقديمية للمهرجان أن حركة التوحيد والإصلاح منذ السابع أكتوبر نظمت تقريبا بشكل يومي لا على المستوى المركزي أو على مستوى الفروع والأقاليم وقفات وفعاليات مختلفة تفاعلا مع هذا الحدث وهذه الملحمة الكبرى.

واعتبر مسؤول اللجنة الحقوقية لحركة التوحيد والإصلاح أن “معركة طوفان الأقصى” وهي ملحمة كبرى استطاعت أن تعيد الأمل ليس فقط للشعوب العربية والإسلامية بل لكل الأحرار في العالم حول العودة إلى قيم الحرية والتحرر من قبضة الصهيونية العالمية وأذنابها.

وكان المهرجان الوطني التضامني قد افتتح بتلاوة آيات بينات من سورة الإسراء تلاها المقرئ المغربي أحمد الخالدي وتميز بحضور الفنان السوري يحيى حوى الذي أتحف الحضور بعدد من الأناشيد الداعمة للقضية الفلسطينية وللمقاومة، كما عرف المهرجان حضور عدد من قيادات الحركة الوطنية وبمختلف الأقاليم والفروع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى