بفضل الحجر الصحي.. انخفاض عدد قتلى حوادث السير نهاية مارس بحوالي 40 بالمائة

كشف بن ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أنه بفضل الحجر الصحي، في نهاية مارس 2020 ، كان هناك انخفاض بنسبة 39.93 ٪ في عدد القتلى على الطرق المغربية مقارنة بشهر مارس 2019.

وأضاف بن ناصر بولعجول، في تصريح ، لمجلة “فاينانس نيوز إيبدو” أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وضعت خطة طموحة 2020-2022 لمدة ثلاث سنوات مقسمة إلى 9 محاور رئيسية. وتقوم الوكالة بالفعل بإعداد خطة اتصال مخصصة لفترة ما بعد الحجر الصحي .

وبسط مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لمجلة المحاور الأساسية التي تكمن في:  إنشاء آليات للحكم الرشيد للوكالة – استمرار نشر هياكلها على المستوى المركزي والإقليمي والمحلي –  تطوير وتحسين الخدمات المختلفة التي تقدمها الوكالة – تطوير نظم المعلومات –  • الانفتاح على التقنيات الحديثة وتشجيع البحث العلمي وتنمية الخبرات –  الاستثمار في التعليم للأجيال القادمة – الانفتاح على الشركاء والمهنيين –  دعم البلديات والسلطات المحلية من أجل تحسين جودة البنية التحتية وتطويرها –  التواصل والوعي.

وأشار بن ناصر إلى أن السلامة الطرقية هي اليوم سياسة عامة. بالنسبة لأي استراتيجية جديدة في هذا المجال ، سيتم دعوة NARSA للمساهمة في تطويرها ، ولكن سيتم تنفيذها من قبل الحكومة من خلال وزارة المعدات والنقل والخدمات اللوجستية والمياه.

وأوضح مدير الوكالة الوطنية للسلامو الطرقية في حالة الأزمة الصحية الحالية ، ومع القيود المرتبطة بحركة المواطنين التي وضعتها السلطات العامة لحمايتهم من جائحة Covid-19 ، انخفضت حركة السير على الطرق بشكل كبير في المناطق الحضرية وكذلك على شبكة الطرق في اخارج المدار الحضري ، ولا سيما من 20 مارس 2020. كان لهذا الانخفاض الحاد في التنقل أثر مباشر على مخاطر الحوادث ، وبالتالي على الميزانية العمومية للحوادث والضحايا .

وأفاد أن هذه الملاحظة عالمية ولا تهم المغرب فقط. من الناحية العلمية ، فإن خطر وقوع حادث مرتبط بقوة بحركة السير وحركة السير على الطرق. وبقدر ما هو أسطول كبير ، إذا لم يتحرك ، فمن الطبيعي أنه لن يولد أي خطر وقوع حادث.

وأشار الإحصائيات المؤقتة لشهر مارس 2020 مقارنة بشهر مارس 2019 إلى انخفاض بنسبة 31.28٪ في عدد الإصابات الجسدية ، وانخفاض بنسبة 39.93٪ في عدد الوفيات وانخفاض 44.24٪ في عدد المصابين بجروح خطيرة.  وإن الميزانية المؤقتة للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 ، مقارنة بالبيانات المؤقتة للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 ، هي كما يلي: انخفاض بنسبة 6.61٪ في الحوادث في حركة السير ، انخفاض في الوفيات بنسبة 19.98 ٪ وانخفاض في الإصابات الخطيرة بنسبة 20.12 ٪.

وتكشف مقارنة الميزانية العمومية المؤقتة للفترة من 20 إلى 31 مارس 2020 ، مع نفس الفترة من عام 2019 ، – حسب المتحدث – عن انخفاضات كبيرة: انخفاض بنسبة 80.05٪ في عدد الإصابات الجسدية. – تخفيض عدد القتلى بنسبة 76.09٪. – انخفاض بنسبة 82.55٪ في أعداد المصابين بجروح خطيرة. – انخفاض بنسبة 79.90٪ في عدد الإصابات الطفيفة. ومع ذلك ، فمن المؤكد أن استئناف النشاط بطريقة طبيعية في بلدنا بعد هذه الفترة من الحجر التي نأمل أن تكون قصيرة قدر الإمكان ، سيكون لها تأثير على زيادة الحركة وبالتالي على المخاطر حادث.

وإدراكا لخصوصية هذا الوضع ، -يضيف بولعجول – ومن أجل الاستفادة من هذا العدد الكبير من الأرواح التي تم إنقاذها على الطرق ، تعد NARSA في هذا الصدد خطة اتصال مخصصة لفترة ما بعد الاحتواء حيث يجب أن تكون اليقظة أكثر من أي وقت مضى مطلوبة . إنها خطة اتصال متكاملة تنشر ترسانة من الوسائط الرقمية جنبًا إلى جنب مع إجراءات التقارب مع مستخدمي الطرق. بالإضافة إلى ذلك ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن جزءًا كبيرًا من الخدمات التي تديرها NARSA متوقفة حاليًا ، مثل فحص رخصة القيادة والفحص الفني للمركبات.

وتوقع مدير الوكالة الوطنية بعد هذا الحجر الصحي ، تدفقًا هائلاً من المستخدمين إلى منشآتنا وإلى المحترفين الذين يديرون الخدمات نيابة عن NARSA.، مشيرا إلى أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة الاسترداد وستعرض على وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والماء للتحقق من صحتها قبل تنفيذها ، وهي في نفس الوقت تولي أهمية قصوى لهذا الملف ويضمن مراقبة منتظمة ودقيقة للغاية.

وشدد بن ناصر على أن الشاغل الرئيسي بالنسبة للوكالة بعد الحجر الصحي هو ضمان سلامة وحماية موظفيها والمواطنين الذين يستخدمون خدماتها. حيث تغطي الخطة المقترحة جميع الرافعات المحتملة لضمان هذا الأمن ، من خلال تدابير النظافة وعمليات التنقل داخل مبانينا وإدارة التدفق مع احترام التدابير البعيدة التي أوصت بها السلطات العامة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى