برلمانيون يسائلون وزير الصحة عن انقطاع أدوية للأمرض المزمنة

أثار أعضاء بمجلس النواب انتباه الحكومة بأسئلة كتابية وجهوها إلى قطاعات حكومية معنية بالشأن الصحي إلى انقطاع بعض الأدوية الأساسية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة، وعدة أنواع من مرض السرطان.

ووجهت البرلمانية جوهرة بوسجادة سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، يتعلق بانقطاع بعض الأدوية الأساسية الخاصة بعلاج مرضى السرطان بالمركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال خلال الأسابيع الماضية.

بدورها، نبهت البرلمانية ثورية عفيف وزير الصحة إلى حدة الخصاص في الأدوية والأطر الطبية بالمركر الصحي لجماعة أولاد اكناو بإقليم بني ملال، مشيرة إلى ما يعرفه المركز من غياب لبعض الأدوية الأساسية.

وأضافت عفيف أن هذا الأمر خلق استياءً كبيرا في صفوف سكان الجماعة، نظرا لعمق المعاناة التي أصبح يعيشها من هم مصابون بأمراض مزمنة، إضافة إلى معاناة النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة. 

من جانبها، نبهت عضو مجلس النواب لبنى الصغيري إلى مشكل انقطاع بعض أدوية الأمراض المزمنة، مشيرة في سؤال وجهته إلى الصحة إلى التداعيات الخطيرة لانقطاع بعض الأدوية على الصحة العامة بالمملكة.

وقالت الصغيري “عاد مشكل انقطاع أدوية الأمراض المزمنة إلى الواجهة من جديد، ويتعلق الأمر هذه المرة بدواء ” ليفوثيروكس” المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية. لقد ازدادت معاناة مرضى الغدة الدرقية، سواء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها”.

وسبق لمجموعة من البرلمانيين أن أثار قضية انقطاع أدوية في المغرب تتعلق بالمراض المزمنة والسرطانات وداء السل والوهن العضلي ودواء “ليفوثيروكس” المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية،.. مسائلين وزير الصحة الإجراءات المتخذة لتوفير الدواء باستمرار بالصيدليات. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى