برلمانيون يطالبون بحماية الواحات من الحرائق

طالب برلمانيون بضرورة حماية الواحات المغربية مما يتهددها من حرائق وكوارث طبيعية وبشرية في الجنوب الشرقي للمملكة، وعلى توفير وسائل الوقاية وعتاد التدخل في حالات نشوبها.

ويأتي هذا عقب نشوب حرائق بعدد من الواحات كان اخرها حريق واحة تزكي إيرغن بجماعة أيت وابلي في إقليم طاطا، يوم الإثنين 31 يوليوز 2023، والذي أتى على أزيد من ثلثي واحة تيزكي إيرغن.

خسائر فادحة

وطالبت البرلمانية نعيمة الفتحاوي باتخاذ إجراءات وقائية لحماية واحات إقليم طاطا وغيره من الأقاليم من الحرائق التي تندلع فيها مع كل صيف،  مذكرة بحريق واحة أديس بجماعة أديس بإقليم طاطا الذي نشب من زوال يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، ولم يتم إخماده إلا في اليوم الموالي.

وقالت في سؤال كتابي لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إن هذا الحريق “أتى على آلاف أشجار النخيل، مخلفا خسائر مادية فادحة، وهناك تخوف من انتقال الحرائق لواحات أخرى، بعد أن دمرت الحرائق خلال السنوات الماضية كلا من واحة تمنارت وواحة ألوكوم وواحة فم الحصن، وغيرها من الواحات”.

تراث عالمي

ودعت البرلمانية النزهة اباكريم إلى حماية واحات النخيل بإقليم طاطا من الحرائق، مطالبة وزير الداخلية ببيان برامج الوزارة على صعيد واحات النخيل بإقليم طاطا، لأجل تأهيل المسالك وإزالة أسباب الحرائق وتوفير تجهيزات الإطفاء وإحداث بنيات تنظيمية محلية.

وقالت “تتوالى الحرائق المندلعة بواحات النخيل بإقليم طاطا خلال السنوات الأخيرة، مخلفة خسائر مادية ومعنوية تتمثل أساسا في إتلاف عشرات الآلاف من جدوع النخيل مما يساهم في اندثار موروث طبيعي يشكل جزءا من التراث العالمي”.

ضعف التخليف

وساءل البرلماني عبد النبي عيدودي وزير الفلاحة عن التدابير الحكومية المتخذة للحد من حرائق الغابات والواحات ببلادنا، مطالبا إياه ببيان مدى التنسيق في هذا الشأن مع مختلف السلطات الإقليمية ذات الكثافة الغابوية.

وقال عيدودي “يعتبر عدد الحرائق ومساحات الأراضي التي تتعرض للتلف ببلادنا، مرتفعا نسبيا مقارنة مع معدل التشجير الضعيف، بسبب جفاف المناخ والإكراهات التي تحول دون تكثيف المناطق الخضراء عبر عملية التشجير، والتخليف”.

مصير التحقيقات

ووجه البرلماني مصطفى تاضومنت سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول “مصير التحقيقات بخصوص حرائق الواحات بالجنوب والجنوب الشرقي إقليم طاطا نموذجا”، قائلا “سجلت فعاليات وأبناء المنطقة إستياءها حيال انتشار هذه الحرائق دون أن تفضي التحقيقات السابقة لمعرفة الأسباب المباشرة لها”.

وأوصت البرلمانية إيمان لماوي بضرورة تفعيل وتعزيز برنامج حماية الواحات من الحرائق بجهة درعة تافيلالت، مسائلة وزارة الداخلية حول تفعيل وتعزيز برنامج حماية الواحات من الحرائق بجهة درعة تافيلالت، ودراسة إمكانية خلق وحدات فرعية للوقاية المدنية بالواحات.

قانون الواحة

وساءل البرلماني عمر الباز وزير الفلاحة عن التدابير التي ستتخذها الوزارة للحفاظ على المجالات الواحية والنهوض بها، وكذا إصدار قانون خاص بالواحة، موضحا أن الواحات تعاني اليوم من وضعية مقلقة بسبب الجفاف وندرة المياه، وتقاعس النشاط الفلاحي والزراعي.

وحثت البرلمانية نزهة مقداد وزير الفلاحة بيان الإجراءات المتخذة لمحاربة حرائق واحات الجنوب الشرقي للمملكة، وسبل تعويض المتضررين منها، مضيفة أن واحات الجنوب الشرقي عرفت عدة حرائق مست بالأساس شجر النخيل، وهو ما أثر بشكل كبير على دخل الفلاحين.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى