برلمانيون يسائلون الحكومة عن الغلاء المدرسي

امتدت تداعيات الغلاء المعيشي الذي يشهده المغرب خلال السنوات الأخيرة ليطال الدخول المدرسي 2024-2025، حيث سجل هذا الموسم زيادات في كلفة المستلزمات المدرسية وارتفاع ثمن الكتب رفع المدارس الخصوصية رسوم التسجيل.

وفي هذا الشأن، وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، طلبا لدعوة لجنة التعليم والثقافة والاتصال، من أجل عقد اجتماع بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لمناقشة «تحديات وصعوبات الدخول المدرسي».

ونبه الفريق إلى معاناة الأسر المغربية، ولا سيما منها المتوسطة والمستضعفة، بسبب الارتفاع المهول لكلفة مستلزمات الدخول المدرسي، خاصة بالنظر إلى حجم الاختلالات والفوضى التي يعرفها سوقُ الكتاب المدرسي.

وتحدثت الرسالة التي وجهها رئيس الفريقإلى رئيس لجنة التعليم بالمجلس، عن زيادات فاحشة فُرضت من طرف معظم مؤسسات التعليم الخصوصي بالنسبة لرسوم التسجيل والواجبات الشهرية، بدعوى حرية الأسعار والمنافسة، علاوة على فرض اقتناء كتب مدرسية مستوردة، بما يرهق أكثر كاهل الأسر المعنية.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تقديم دعم مالي للناشرين لتخفيف عبء ارتفاع أسعار الكتب المدرسية، موضحة أنها قررت دعم الناشرين بنسبة 25% من سعر الكتب المدرسية المخصصة للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، بهدف استقرار الأسعار وضمان قدرة الأسر على تغطية مصاريف التعليم.

وطالب البرلماني نور الدين الهروشي في سؤال كتابي وجهه إلى وزير التربية الوطنية بالكشف عن التدابير والإجراءات المتخذة لضمان دخول دراسي آمن (2024-2025).

وأثارت البرلمانية فاطمة التامني قضية الدخول المدرسي في علاقته بإشكالات الهدر المدرسي، قائلة “ككل سنة ومع الدخول المدرسي، يواجه هذا الأخير عددا من الاشكالات والعراقيل لاسيما في العالم القروي والمناطق النائية،بالرغم من ادعاء الوزارة الوصية نجاح انطلاق الموسم الدراسي”.

وطالبة البرلمانية وزير التربية الوطنية بالكشف عن التدابير التي تعتزم وزارته القيام بها من أجل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وأيضا توفير مرافق دراسية جيدة للمتمدرسين والمدرسين على حد سواء، وتوعية وتحسيس ضحايا الزلزال بأهمية التمدرس لأطفالهم.

كما نبهت البرلمانية الباتول ابلاضي إلى الخصاص المهول في أطر الإدارة التربوية، قائلة “خلف عدم تنظيم مباراة الولوج إلى سلك الإدارة التربوية خلال الموسم الدراسي 2023/2024 حالة من الخصاص الحاد والمهول من أطر الإدارة التربوية بمختلف المؤسسات التعليمية”.

وحذرت من أن يؤدي هذا الأمر إلى خلق ارتباك في تدبير عملية الدخول المدرسي 2024/2025، داعية إلى الكشف عن الإجراءات المتخذة لتدبير حالة الخصاص المهول في أطر الإدارية التربوية، والكشف عن مصير الحركة الانتقالية لفائدة أطر الإدارة التربوية عن سنة 2024.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى