برلمانيون يدعون لتعويض المتضررين من حرائق الواحات

طالب برلمانيون بتعويض المتضررين من حرائق الواحات بالجنوب الشرقي للمغرب من صندوق التعويض عن الكوارث الطبيعية.

وانتقد البرلماني حسان التابي عدم استفادة ضحايا حرائق الواحات بإقليم طاطا من تعويضات صندوق الكوارث الطبيعية، وأوضح أن الحرائق المتتالية التي اجتاحت واحات طاطا أتت على أزيد من 10.000 شجرة أغلبها من النخيل.

وأضاف التابي في سؤالين كتابيين إلى وزارتي الداخلية والفلاحة أن الحرائق طالت آلاف الهكتارات من الأراضي، متسائلا  عن الإجراءات التي سيتخذانها من أجل استفادة ضحايا حرائق الواحات بإقليم طاطا من تعويضات صندوق الكوارث الطبيعية.

ودعا البرلماني السالك لبكام وزارة الفلاحة إلى تعويض فلاحي واحات إقليم آسا الزاك المتضررين من الحرائق. وأوضح أن حريق واحات آسا الزاك أتى على مساحة كبيرة من أشجار النخيل متسببا في نفوق عدد كبير من رؤوس الماشية.

وفي سياق متصل، طالبت البرلمانية نزهة مقداد وزارة الفلاحة ببيان الإجراءات المتخذة لمحاربة حرائق واحات الجنوب الشرقي للمملكة، وكيفية تعويض المتضررين منها.

وأشارت مقداد إلى أن واحات الجنوب الشرقي للمملكة عرفت في الآونة الاخيرة عدة حرائق مست بالأساس شجر النخيل، وهو ما أثر بشكل كبير على دخل الفلاحين بالمنطقة، لافتة إلى أن تلك الحرائق تنشط في مجال ترابي فيه مؤشرات الهجرة الداخلية، وتراجعت فيه معدلات التنمية.

كما حث البرلماني عمرالباز على إصدار قانون خاص بالواحة لكونها هي والجبال لا تتوفر على أي نص مؤطر لها.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى