برلمانية تطالب بتمديد رخصة تغيب الموظفة المتوفى زوجها

طالب البرلمالنية زهرة المومن عضو مجلس النواب الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بتمديد الرخصة الإدارية الاستثنائية، أو إذن بالتغيب المخول للمرأة الموظفة المتوفى زوجها.

وشددت البرلمانية في سؤال كتابي على ضرورة إقرار صريح لحقوق المرأة الموظفة، التي تحتد على زوجها المتوفى في القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، قياسا على بعض الأنظمة التشريعية المقارنة، وبالأخص تلك المعمول بها في بعض الدول الإسلامية.

ودعت البرلمانية إلى ملاءمة مدة الرخصة الاستثنائية عند وفاة الزوج بمدة العدة الشرعية للمرأة، علاوة على الأخذ بعين الاعتبار الوعي المتنامي بحقوق المرأة ومتطلبات تحسين أدائها الإداري، وضمان استقرارها النفسي.

وطالبت البرلمانية زهرة المومن الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالكشف عن التدابير التي ستتخذ من أجل توسيع مدة الرخصة الإدارية الاستثنائية أو إذن بالتغيب المخول للمرأة الموظفة المتوفى زوجها.

وسبق للبرلماني حسن اومريبط إثارة  اختلالات استفادة النساء الأرامل من معاش الزوج المتوفى، موضحا أن حوالي ثلث المتقاعدين بالمغرب المنتمين للقطاع الخاص لا يتعدى معاشهم 1500 درهم.

وساءل البرلماني في سؤال كتابي لوزير الاقتصاد والمالية حول الآليات التي ستعتمدها لأجل تحسين استفادة المرأة من معاش الزوج المتوفى، موضحا أن الاستفادة من معاش التقاعد تشكل المورد الوحيد بالنسبة لمعظم المتقاعدين وذوي حقوقهم، كما تشكل آلية من آليات توطيد الحماية الاجتماعية الشاملة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى