برلمانية تسائل وزير الأوقاف حول غلاء تكاليف الحج

وجهت برلمانية إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سؤالا كتابيا حول الإستعدادات المتخذة لإنجاح موسم الحج، مستفسرة عن غلاء تكاليف الطائرة، والتدابير المتخذة حتى يتمكن الحجاح من أداء مناسكهم في ظروف مستقرة ومريحة.

وقالت البرلمانية رباب عيلال “يعتبر ركن الحج من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين، ونظرا للعدد المهم المخصص للمملكة المغربية من الحجاج تقوم الحكومة بمجهودات مهمة لتحسين ظروف أداء مناسك الحج بما يضمن راحة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام”.

وأضافت “مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة، تنضاف إليها هذه السنة غلاء تكاليف الطائرة، الأمر الذي يدفع بالوكالات إلى اختيار الطيران الغير مباشر وما يشكله من معاناة حقيقية لكبار السن، خاصة بعدما تم إلغاء شرط السن – (ألا يتجاوز 65 سنة)- الذي تم فرضه السنة الماضية”.

وطالبت البرلمانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ببيان التدابير المتخذة لإنجاح مرسم الحج لهذه السنة، متسائلة عن وجود برنامج بتنسيق مع وكالات الأسفار الموكول لها تنظيم الحج لهذه السنة، حتى يتمكن الحجاح من أداء مناسكهم في ظروف مستقرة ومريحة.

وسبق أن تقدم كل من البرلمانيين عبد الله بووانو ومحمد كاريم بأسئلة كتابية حول موضوع الحج للسنة الماضية، وتسائل كاريم عن عدم وفاء بعض وكالات الأسفار بالتزاماتها تجاه الحجاج، ووانتقد بووانو نصب واحتيال وكالة أسفار على مجموعة من الحجاج بلغوا أكثر من 100 شخص.

وأجابت وزارة العدل عن سؤال بووانو بالقول إن من حق المتضررين اللجوء إلى القضاء، بينما أكدت وزارة السياحة السحب النهائي لرخصة وكالة الأسفار من الشركة المعنية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى