برلمانية تسائل الحكومة عن حذف درس “القضية الفلسطينية” من مادة الاجتماعيات

انتقدت البرلمانية من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية هند بناني حذف درس “القضية الفلسطينية” من دروس مادة الاجتماعيات بمناسبة تنزيل الوثيقة المرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية، متسائلة عن المعايير المعتمدة في إعداد هذه الوثيقة المرجعية، والأسباب الموضوعية التي دفعت الوزارة لإعطاء الأولوية لدروس دون غيرها.

وأوضحت في سؤال كتابي وجهته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي أنه في مادة التاريخ تم حذف درس ”القضية الفلسطينية” و”الصراع العربي الإسرائيلي”، بالرغم من الظرفية التي تعيشها دولة فلسطين الشقيقة بسبب الاعتداءات المتكررة للكيان الصهيوني وأهمية إحياء القضية بالنسبة للتلاميذ، مع أن هناك دروس كانت أولى أن تحذف مثل درس “ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية”.

وتابعت النائبة البرلمانية، وفي مادة الجغرافيا تم حذف درسي “روسيا ورهانات التحول” و”مصر نموذج تنموي عربي” والإبقاء على درس “الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية”، مضيفة إن كان هذا أمر منطقي يقتضيه تكييف المقرر مع الزمن الدراسي، يبقى حذف دروس في غاية الأهمية والإبقاء على أخرى  أمرا غير مفهوم.

وفي مادة التربية على المواطنة، كشفت البرلمانية عن حذف درس” الحفاظ على الموارد الطبيعية” الذي يعتبر أهم من درس “نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية” لأن التلميذ في أمس الحاجة الآن للانخراط في الحفاظ على الموارد الطبيعية نظرا للتقلبات المناخية والجفاف البنيوي الذي يعيشه المغرب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى