برلمانية تسائل الحكومة حول تفشي الفساد والرشوة

طرحت عضو مجلس النواب عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية فاطمة الزهراء باتا سؤالا على الحكومة حول تفشي ظاهرة الفساد والرشوة في الإدارات المغربية.

واستندت البرلمانية في سؤالها الكتابي على نتائج استطلاع الباروميتر العربي لسنة 2023-2024 التي كشفت عن اعتقاد الغالبية العظمى من المغاربة أن الفساد داخل المؤسسات العمومية مشكلة مقلقة، بحيث يرى 74% من المواطنين أن الفساد مستشر في هذه المؤسسات بشكل كبير أو متوسط.

وقالت  البرلمانية إن التقرير خلص إلى أنه مع انتشار الفساد في تصورات المواطنين، فإنهم يضطرون لاستخدام الوساطة أو الرشوة، حيث أشار التقرير إلى أن حوالي ثلثي الأشخاص المستطلعة آراؤهم يستعينون بالوساطة أو الرشوة (حوالي 66%) من أجل الحصول على وظيفة.

وانتقدت البرلمانية في سؤالها الموجه إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، النسب المقلقة لانتشار الفساد، موضحة أن 63% من المغاربة يؤكدون أنهم يستخدمون الوساطة أو الرشوة لاستصدار أوراق رسمية من الهيئات الحكومية

وطالبت البرلمانية في سؤالها الوزيرة الوصية على القطاع ببيان مآل تنزيل استراتيجيات محاربة الفساد في المؤسسات الإدارية وعن نجاعة الخطة الوطنية لاستصلاح الإدارة العمومية.

يذكر أن شبكة “الباروميتر العربي” أجرت استطلاع رأي موسّع في المغرب، حيث استطلعت الشبكة آراء 2411 مواطنة ومواطنا مغربيا تم اختيارهم عشوائيا عبر مختلف مناطق المملكة من 11 دجنبر 2023 إلى 30 يناير 2024.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى