انخراط القيمين الدينيين في صندوق الضمان الاجتماعي

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنها اتخذت كافة التدابير من أجل أن تمر عمليتا انخراط القيمين الدينيين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة التأمين الخاصة في أحسن الظروف وبطريقة سلسة.

وأوضح بلاغ للوزارة، أنها ستقوم بحملة تحسيسية واسعة عبر استعمال مختلف الوسائل من أجل شرح هذه المستجدات والإجابة عن تساؤلات القيمين الدينيين، مشيرا إلى أن مجلس الحكومة صادق يوم 14 دجنبر 2023 على مرسوم بخصوص استفادة القيمين الدينيين من الحماية الاجتماعية.

وأضاف المصدر ذاته أن مقتضيات هذا المرسوم تنص على أنه “ابتداء من السنة المالية 2024، سيصبح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) الهيئة المكلفة بتدبير التغطية الصحية الأساسية الخاصة للقيمين الدينيين عوض شركة التأمين الخاصة”.

وقال المصدر نفسه إن الوزارة ستتحمل أداء اشتراكاتهم الشهرية، كما ستتولى التصريح بهم دفعة واحدة من أجل تسجيل انخراطهم بالصندوق، وهو ما سيمكنهم من الاستفادة مستقبلا من الامتيازات التي يمنحها ورش الحماية الاجتماعية”. 

واعتبر المصدر أنه ابتداء من السنة المالية 2025، سيتمكن القيمون الدينيون من الانخراط في نظام التقاعد الذي يوفره هذا الصندوق.

ونوه المصدر عينه إلى أنه سيتم الحفاظ على الحقوق المكتسبة للقيمين الدينيين من خلال التعاقد مع شركة جديدة للتأمين لتمتيعهم بالتغطية الصحية التكميلية، مع إضافة خدمات جديدة وتحسين مجموعة منها.

وتابع “ّستقوم الوزارة بتحويل انخراط القيمين الدينيين العاجزين والأرامل الحاليين الذين لا يمكن إدراجهم ضمن المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى شركة خاصة للتأمين، وسيستفيدون من التغطية الصحية الأساسية والتكميلية معا”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى