انتخاب المغرب عضوا في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد

تم انتخاب المغرب عضوا في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد لولاية؛ مدتها ست سنوات في شخص نادية عنوز، نائبة رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وذلك خلال الدورة العادية الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

وفازت مرشحة المغرب، نائبة رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بالمقعد المخصص لمنطقة شمال إفريقيا في هذا المجلس بأغلبية واسعة بلغت 35 صوتا، في اقتراع جرى يوم الجمعة الماضي بأكرا بغانا.

وقد تحفز هذه العضوية على تكريس مزيد من المبادرات لمحاربة الفساد بالمغرب، خاصة أن الهئية الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها انتقدت في تقريرها السنوي تطور مسار الفساد في المغرب، مسجلة تراجع المغرب في مؤشر مدركات الفساد.

وكان تقرير منظمة الشفافية الدولية (Transparency International) سجل تراجع المغرب في مؤشر إدراك الفساد برسم سنة 2023، من الرتبة 94 سنة 2022 إلى الرتبة 97 عالميا سنة 2023 بحصول المملكة على معدل 100/38.

وكشف وزارة الداخلية عن متابعة 39 منتخبا جماعيا سنة 2022، في تقرير حول “منجزات وزارة الداخلية” برسم السنة المالية 2022، بينما كشفت “ترانسبرانسي المغرب” عن متابعة القضاء لـ5 بالمائة من أعضاء البرلمان بمجلسيه النواب والمستشارين في 27 ملفا بسبب قضايا الفساد.

وفي أحدث المعطيات المتعلقة بالفساد خلال هذا العام، أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة “الباروميتر العربي” أن 74 بالمائة من المغاربة يرون أن الفساد منتشر في مؤسسات الدولة بدرجة كبيرة أو متوسطة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى