اليونسكو تعلن فتح باب المشاركة في جائزتها الدولية للعلوم الأساسية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عن فتح باب المشاركة في جائزة اليونسكو – روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية دورة 2023 .

وتهدف الجائزة إلى تعزيز الامتياز وتكريمه في مجال العلوم الأساسية، وتشمل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والبيولوجيا، وتمثل القاعدة التي يرتكز عليها نشر المعارف العلمية التي تعد أساسية للنهوض بالابتكار وبالتنمية المستدامة. 

وتتم المشاركة – حسب بلاغ صحفي لليونسكو على موقعها الرسمي – عبر ترشيح أشخاص من قبل حكومات الدول الأعضاء في المنظمة، بالتشاور مع لجانها الوطنية، والمنظمات غير الحكومية التي تقيم شراكات رسمية معها والتي تعمل في المجالات المشمولة بالجائزة، وكراسي اليونسكو الجامعية، ومراكز الفئة 2، والاتحادات العلمية الدولية، والجامعات.

وتُمنح الجائزة إلى فائزين اثنين كل عام، ويتمثل الغرض منها في مكافأة أشخاص على إنجازاتهم الكبيرة على صعيد تطوير العلوم الأساسية ونشرها وإقامة التعاون الدولي بشأنها، التي أفضت إلى إحداث تحول كبير على نطاق إقليمي أو عالمي. ويحصل كل فائز من الفائزين الاثنين بالجائزة على مكافأة مالية قدرها 250000 دولار، فضلاً عن دبلوم وميدالية ذهبية.

ونبه بلاغ اليونسكو إلى أنه لا ينظر في الترشيحات الذاتية، ويجب تقديم جميع طلبات الترشيح عبر الإنترنت باستخدام النموذج المخصص لهذا الغرض والمتاح في صفحة الإنترنت الخاصة بإجراءات تقديم الطلبات، في موعد أقصاه 15 مارس 2024، باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى