اليونسكو تعتمد قرارا لحماية التعليم من الهجمات أثناء النزاعات المسلحة

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قرارا لوضع خطة عمل وقائية لتعزيز آليات حماية التعليم من الهجمات، وتحديث البيانات حول الهجمات على التعليم بمساهمة الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد القرار الذي قدمته قطر،على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية المرافق التعليمية من الهجمات، وحماية الطلاب والمعلمين وسائر العاملين في مجال التعليم، بالإضافة إلى ضرورة استمرار التعليم أثناء النزاعات المسلحة.

وتضمن القرار الإشارة إلى إعلان العمل لحماية التعليم، الذي تم الإعلان عنه مع الدول الأعضاء في اليونسكو في التاسع من شتنبر الماضي بمناسبة اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات.

وأشاد القرار بإنشاء اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات- الذي تم إقراره في نيويورك من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة- كما نوه بالالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2601 المعني بحماية التعليم من الهجمات الذي تم إقراره في العام 2021، والقرارات ذات الصلة، التي تقر بالحق في التعليم وبدوره الأساسي في تحقيق السلام والأمن.

ويرتقب أن تختتم أعمال الدورة الـ 219 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو اليوم الأبعاء بالعاصمة الفرنسية باريس والتي انطلقت بمشاركة المغرب في 13 مارس الجاري.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى