الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستقبل منتدى الزهراء للمرأة المغربية

 استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة مساء أمس الجمعة بالرباط لتصورات ومقترحات “شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية” حول تعديل مدونة الأسرة.

وقالت رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية بثينة قروري  في تصريح إعلامي، إن مقترحات المنتدى بخصوص تعديل مدونة الأسرة مؤطرة بدستور المملكة والاتفاقيات الدولية في علاقتها بالقوانين الوطنية، ومستلهمة من الواقع المغربي.

وأضافت أن المقترحات لها علاقة ببعض الاختلالات التي ظهرت عند تطبيق مدونة الأسرة على مدى 20 سنة موضحة أن الأمر يتعلق أساسا بإشكالات ذات طبيعة قانونية وقضائية.

ومن بين المقترحات التي تقدم بها المنتدى ما يخص الحد من عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسب الطلاق، وقالت إن المنتدى قدم حلولا في الجانب المسطري، كما قدم تصورا شاملا على الزواج وعلاقته بالسياسات العمومية، مضيفة ” انطلقنا من كون  الزواج حق من الحقوق التي ينبغي على الدولة أن توفر جميع الإمكانات المتاحة لتمكين الشباب من الزواج واقترحنا إحداث “صندوق الزواج” وغيرها من المقترحات”.
وعلى المستوى القانوني والمسطري، أبرزت قروري أن المنتدى اقترح تبسيط مسطرة الزواج، واعتبر أن الإذن القضائي في الزواج العادي غير ذي معنى، في حين يتم الاكتفاء بالتوقيع في سجل العدول على أساس أن يكون العدل مرتبطا بالرقمنة مع المحاكم.

ويأتي اجتماع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة اليوم مع ” شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية” في سياق سلسلة استشارات وجلسات استماع مع مختلف الفاعلين المعنيين تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وكان الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى