الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تواصل استماعها لمقترحات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية

واصلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة في جلسات منفصلة استماعها إلى مقترحات وتوصيات عدد من الجمعيات المتخصصة في مجال الطفولة والمرأة تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهيئة المكلفة استقبلت أمس الأربعاء كل من حركة “طفولة المغرب”، و منظمة “ماتقيش ولدي”، ومنتدى “اتفاقية حقوق الطفل-المغرب” (Plateforme CDE-Maroc)، وائتلاف “هي”، و منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديموقراطية، والمركز الدولي للدبلوماسية.

واستقبلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة خلال الأيام السابقة عددا من جمعيات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية والمهنية والمقاولاتية من بينها مؤسسة رزان للدراسات الاستراتيجية حول الأسرة والمجتمع، ومنظمة تجديد الوعي النسائي، ومنتدى الزهراء للمرأة المغربية، وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، والجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب، والجمعية المغربية لسيدات الأعمال والمهن، والجمعية المغربية لإنعاش المرأة القروية والتحالف “من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة” وغيرها.

ومن المرتقب أن تستقبل الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة اليوم الخميس جمعيات أخرى بشكل منفصل من أبرزهم حركة التوحيد والإصلاح التي ستقدم مذكرتها بشأن مقترحاتها وتوصياتها لتعديل مدونة الأسرة، بالإضافة إلى منظمة “ما-تقيش-ولدي” ومجموعة فريق “الحريات الأساسية بالمغرب”.

وكان الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى