الهند تحذف تاريخ الحكام المسلمين من مقرراتها الدراسية

حذف المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب في الهند فصلا عن الحكام المغول المسلمين من الكتب المدرسية الهندية، مما أدى إلى إعادة إشعال الجدل في الهند حول كيفية تدريس التاريخ للأطفال في المدارس.

وحسب موقع “بي بي سي” بالعربية، فقد اندلع الجدل إثر نشر مجموعة جديدة من الكتب المدرسية من قبل المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب (إن سي إي آر تي)، وهي منظمة مستقلة تابعة لوزارة التعليم الفيدرالية.

وأوضح المصدر ذاته، أن المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب في الهند يشرف على تغييرات المناهج ومحتوى الكتب المدرسية للأطفال، الذين يخضعون للامتحانات في إطار المجلس المركزي للتعليم الذي تديره الحكومة.

وأفاد المصدر نفسه، أن الفصل الذي تمت إزالته في الكتب المدرسية للصف 12 يتناول الممالك المغولية. ويتتبع النص المكون من 30 صفحة أعمال تلك الممالك، و تم توثيق معظم ذلك في حسابات تاريخية مطولة بتكليف من أباطرة المغول.

وذكر المصدر أن هذا الفصل يمضي لتوضيح كيف قدمت “سجلات المغول” هذه “الإمبراطورية على أنها تضم العديد من الجماعات العرقية والدينية المختلفة مثل الهندوس والجاين والزرادشتيين والمسلمين”.

وتشهد الهند موجة عنف متصاعدة ضد المسلمين، وبرأ القضاء الهندي الخميس الماضي 68 شخصا بينهم وزيرة سابقة من تهم قتل 11 مسلما قضوا خلال أعمال شغب في غوجارات عام 2002 عندما كان رئيس الوزراء ناريندرا مودي رئيسا لحكومة الولاية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى