الهاكا تنذر برنامجا إذاعيا بسبب المس بكرامة الأساتذة

أنذرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) إذاعة خاصة بسبب بثها تصريحات على لسان ضيف أحد البرامج اعتُبرت مسيئة للأساتذة و ماسة بكرامة نساء ورجال التعليم.

وأشار قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 23-60 المؤرخ في 13 جمادى الأولى 1445 27) نونبر 2023) إلى أن “العبارات الواردة على لسان ضيف البرنامج، وإن جاءت في سياق رأي وموقف شخصي، من شأنها أن تشكّل بطبيعتها تعبيرات ذات حمولة قدحية مسيئة، حتى وإن كانت غير متصلة بشخص بعينه”.

واعتبر المجلس في قراره أن “من شأن التصريحات المذكورة المسُّ بكرامة فئة معينة، وإثارة الحساسية، ما يجعل المضمون يتجاوز الإطار العام لممارسة حرية التعبير والنقد ليتعداه إلى التعميم المسيء والمس بالكرامة”.

وأوضحت “الهاكا” أن الإذاعة الخاصة التي بثت البرنامج الذي تخللته تعبيرات مسيئة إلى الأساتذة المتعاقدين “لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج، وصون كرامة الإنسانية، وواجب التحكم في البث”.

وسجل المجلس الأعلى أن الأقوال الواردة في برنامج الإذاعة شكل إخلالا بالمقتضيات القانونية ذات الصلة بالاتصال السمعي البصري وبالتزامات الإذاعة الواردة في دفتر تحملاتها والمتمثلة في واجب احترام أخلاقيات البرامج وواجب احترام الكرامة الإنسانية وواجب التجكم في البث.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى