“الهاكا” تدعو لصون حق المواطن في مضامين إعلامية آمنة

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الزجرية في الدار البيضاء، قرر متابعة منشط إذاعي محمد في حالة سراح مع دفع كفالة قدرها 10 ملايين سنتيم بتهم تتعلق بالمشاركة في الإهانة وبث معلومات غير صحيحة، بينما قرر متابعة شخصين بتهمة اختلاق جريمة وإهانة هيئة منظمة في حالة اعتقال.

وأبرزت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في بلاغ لها أنها “عاينت تطورات المتابعة القضائية لمواطنين في قضية اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة وبث معلومات زائفة خلال المشاركة في برنامج إذاعي”.

واعتبرت الهيئة أن “تنصيص المشرع على مبدأ المسؤولية التحريرية للخدمات الإذاعية والتلفزية وواجبها في التحكم في البث، ليس هدفا في حد ذاته، بقدر ما هو وسيلة لصون حق المواطن المستمع والمشاهد في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، مما لا يتنافى مع مبدأ حرية الاتصال السمعي البصري ولا مع اختيارات المتعهدين في مجال أسلوب التنشيط وإنتاج البرامج”.

كما شددت الهيئة على أن تذكيرها بهذه المبادئ والأسس والغايات الفضلى للممارسة الإذاعية والتلفزية “يندرج ضمن تصورها العام لأدوارها البيداغوجية التي تأتي لتتكامل مع نفاذية اختصاصاتها المعيارية وتتمايز عن اختصاصات باقي المؤسسات الأخرى، كل ذلك بغاية دعم ثقة المواطن في الفعل الإعلامي”.

يذكر أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية أصدرت بلاغا بشأن قضية فبركة سرقة هاتف على الهواء مباشرة على إذاعة “هيت” راديو، التي يتابع فيها النجم الإذاعي محمد بوصفيحه الملقب بـ”مومو” رفقة شخصين آخرين، بتهمة اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف يؤثر على الأمن العام ويهين السلطات.

وأكدت النقابة أن ذلك “سيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى