النيابة العامة بالكيان الإسرائيلي تصدر لائحة اتهام ضد شيخ الأقصى

قدّمت النيابة العامة للاحتلال الإسرائيلية بشكل رسمي أمس الخميس 27 يونيو 2024، لائحة اتهام لمحكمة الصلح  بحق الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس.

وتضمنت لائحة الاتهام بندين يتعلقان بكلمات ألقاها الشيخ عام 2022 في بيتي عزاء للشهيدين عدي التميمي بمخيم شعفاط في القدس ورعد خازم بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، تتعلق بمكانة الشهيد في الدين الإسلامي، حيث اعتبرت أن ذلك يندرج في إطار “دعم الإرهاب”، مطالبة محكمة الصلح بإدانة الشيخ الذي يبلغ من العمر 86 عاما.

وفي تعقيبه على تقديم لائحة الاتهام، أشار المحامي خالد زبارقة إلى أن جماعات يهودية متطرفة تسعى منذ سنوات، وبكل قوتها إلى تجريم الشيخ عكرمة صبري “والهدف من هذا التجريم سياسي، لأن هذه الجماعات تتعامل مع الخطاب الديني الإسلامي بشكل تصادمي من جهة، وهي تسعى لإسكات كل صوت حر قوي ومؤثر في قضية القدس والأقصى من جهة أخرى”.

وأوضح زبارقة أن محاولات إسكات صوت الشيخ صبري منذ سنوات، لأنه صوت القدس والأقصى المسموع محليا وعالميا، ولأن خطابه خطاب علمي مهني ديني توعوي يفضح السياسات “الإسرائيلية” ويحذر منها، مضيفا أن محاولة تجريم صوته الآن “لأن الجماعات المتطرفة تعرف أن المرحلة الحالية هي مرحلة مفصلية في تاريخ القدس والأقصى، وعلى ما يبدو فإن لإسكاته أهدافا تتعلق بتغييرات جذرية في المسجد والمدينة المقدسة”.

يُذكر أن الشيخ عكرمة صبري اعتلى منبر المسجد الأقصى لأول مرة لإلقاء خطبة عام 1973، ويواظب للعام الـ51 على التوالي على القيام بهذا الدور، لكن خطبه وكلماته لا تروق للاحتلال فبدأ بملاحقته منذ عام 2000 مع اندلاع الانتفاضة الثانية.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى