النيابات العامة تابعت 23 ألف شخص في قضايا بيئية عام 2023

كشف رئيس النيابة العامة بالمملكة المغربية الحسن الداكي عن متابعة النيابات العامة أزيد من 23 ألف شخص سنة 2023 في قضايا بيئية.

وأبرز الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض في كلمة أمام أشغال الندوة الدولية “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها” المصاحبة للمؤتمر السابع عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة، جهود المملكة في مجال التصدي للجرائم البيئية.

وأوضح الداكي، أن الجهود المبذولة من طرف النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة في مجال محاربة كل أشكال الجرائم البيئية، أسفرت برسم سنة 2023 عن تحريك الدعوى العمومية في 21645 قضية توبع في إطارها 23297 شخصا.

وأضاف أن سنة 2022 شهدت تحريك الدعوى العمومية في 19575 قضية تتعلق بمختلف مجالات البيئة توبع بموجبها 20362 شخصا، موضحا أن كل ذلك يعكس الجهود المتزايدة للتصدي للجرائم البيئية بمختلف أنواعها من قبل مختلف النيابات العامة لدى محاكم المملكة.

وقال رئيس النيابة العامة مخاطبا نظرائه الأفارقة المشاركين بالندوة إن “التحديات التي تثيرها قضايا البيئة، وإن تعددت سبل مواجهتها، فإن تضافر جهود النظم القضائية لدولنا يعتبر أمرا لا محيد عنه وآلية مهمة للتصدي لمختلف أنواع السلوكيات الخارجة عن نطاق القانون في مجال البيئة“.

وشدد على أن “التعاون القضائي الدولي في مجال التصدي للجريمة البيئية يشكل آلية مهمة في سبيل تعزيز الجهود الرامية إلى تطويق مختلف أصناف الاعتداء على المجالات البيئية بالنظر للمستوى العابر للحدود الذي أصبحت تشكله الجريمة البيئية خاصة في ظل التحولات الكبرى التي تعيشها قارتنا.

يذكر أن مدينة مراكش استضافت أشغال الندوة الدولية “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها” المصاحبة للمؤتمر السابع عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة، الذي احتضنته المملكة المغربية، ممثلة بـ”رئاسة النيابة العامة”، وذلك خلال الفترة من 10 – 12 يوليوز 2024.

وشارك في الندوة 250  من النواب العموم، وقضاة النيابة العامة من 34 دولة إفريقية، وخبراء من منظمة الهجرة الدولية، الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة، مجلس أوروبا، الجمعية الدولية للدعين العاميين، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى