“النفاق الأمريكي”.. الوعود للفلسطينيين والدعم العسكري والسياسي للاحتلال

تكشف التصريحات الكلامية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الفلسطينيين مقابل ما يقدمونه من دعم عسكري وسياسي غير محدود للاحتلال “الإسرائيلي” عن تناقض أو نفاق كبير.

ففي الوقت الذي يصدر فيه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “جو بايدن” تصريحات تضامنية مع الفلسطينيين، وتنقل عنه صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية تفكيره في تقييد المساعدات العسكرية لتل أبيب إذا شنت هجوما بريا على مدينة رفح، يتحدث الكاتب “آفي شراف” في مقال نشرته صحيفة “هارتس” العبرية عن قطار للسلاح الأميركي المتدفق من كل أرجاء العالم.

وتتكشف النوايا بقوة حين يشير بايدن في مقابلة سابقة مع قناة “MSNBC”، إلى أن الهجوم البري للاحتلال “الإسرائيلي” على رفح بمثابة “خط أحمر” له، لكنه لن يتخلى أيضا عن “إسرائيل”.

ويتحدث مقال “شراف” الذي ترجمته صحيفة “الأيام” الفلسطينية عن هبوط 140 طائرة نقل ثقيلة في الكيان المحتل، انطلقت من قواعد أميركية في أرجاء العالم ونقلت معدات بالأساس إلى قاعدة سلاح الجو “نفاتيم” التي تقع في الجنوب، بينما وصل سلاح ومعدات أخرى إلى “إسرائيل” بواسطة عدد من السفن.

ويصف كاتب المقال القطار الجوي بـ”غير مسبوق”، والذي يستمر منذ خمسة أشهر، حيث ينقل بواسطته سلاح أميركي إلى إسرائيل بحجم ضخم من قواعد في الولايات المتحدة ومن المخازن الإستراتيجية لها في أرجاء العالم.

وسبق أن تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن إبرام الولايات المتحدة أكثر من 100 صفقة بيع أسلحة للاحتلال  “الإسرائيل” منذ بدء حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي، لم تعلن منها سوى عن صفقتين فقط.

ويتحدث اليوم “تسفي برئيل” في مقال نشرته “هارتس” عن بدأ الجيش الأميركي في نشاطات لإقامة الرصيف البحري الذي سيربط المرفأ مع شاطئ غزة. الطول يتوقع أن يكون 500 متر، ويمكن أن تصل إليه سفن تحمل معدات مساعدة في الرحلات في المستقبل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى