الموس: الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب ساهمت في حفظ اللحمة الوطنية

أكد الدكتور الحسين الموس نائب رئيس مركز المقاصد للدراسات والبحوث أن كتاب “الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب” لمؤلفه الدكتور أحمد الريسوني سد ثغرة كبيرة وأوضح عن حقيقة الاختيارات المغربية وما يسمى بالثوابت المغربية، وهي اختيارات، تبناها المغاربة عن طواعية وإيمانا منهم أنها تسهم في لحمة هذا الوطن ولحمة هذا المجتمع.

وأوضح الموس في مداخلة له برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب  مساء أمس الجمعة أنه عندما نقول أنها اختيارات مغربية فهي كانت اختيارات للغرب الإسلامي وليست خاصة فقط بوطننا المغرب، بل كانت اختيارات للأندلس وللمغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا وبعض دول جنوب الصحراء.

وأشار عضو المكتب التنفيذي للحركة  إلى أن الاختيارات للغرب الإسلامي المغربية في التدين والتمذهب هي اختيارات جاءت منذ قرون وربما منذ بداية القرن الثاني للهجرة وتراكمت وحصل تراكم علمي ومعرفي حول هذه الاختيارات.

وذهب الموس إلى أن هذه الاختيارات تسهم في حفظ اللحمة الوطنية، وجاءت في سياق مهم خاصة مع دخول الاستعمار والهزيمة التي وقعت لنا ومع ضعف التدين في وطننا والوطن الإسلامي كافة، وبدأ المغاربة يستوردون مظاهر الصحوة الإسلامية التي كانت في المشرق، ووصلت عدد من المذاهب في العقيدة والتصوف والفقه والسلوك، وبدأ التشكيك فيما عندنا، وبالتالي هذا الكتاب جاء ليبرز هذا الكنز الذي وجد عندنا وأسهم في حفظ لحمة هذا الوطن ويعرف به داخل هذا الوطن.

أكد الدكتور الحسين الموس نائب رئيس مركز المقاصد للبحوث والدراسات أن كتاب "الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب" لمؤلفه الدكتور أحمد الريسو

وتناول نائب رئيس مركز المقاصد للدراسات والبحوث ما تتضمنه هذه الاختيارات المغربية في الدين والتمذهب من اختيارات الكبرى في التدين أولها اختيار فقهي المذهب المالكي مع قراءة نافع، والاختيار في العقيدة مع العقيدة الأشعرية السنية وكذلك طريقة التصوف طريقة الجنيد السالك.

يذكر أن مداخلة الدكتور الحسين الموس جاءت في إطار قراءة في كتاب “الاختيارات المغربية للتدين والتمذهب” مساء أمس الجمعة 2 يونيو 2023 برواق حركة التوحيد والإصلاح جناح C61 إلى جانب مشاركة الدكتور أحمد كافي، وساتعرض في سياق هذه المداخلة تعريفا بمركز المقاصد للدراسات والبحوث وأهدافها وطريقة اشتغالها في تشجيع البحث العلمي والباحثين.

وتشارك الحركة في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 28 والذي يقام بفضاء السويسي بالرباط، بمشاركة عارضين من داخل المغرب وخارجه من 51 دولة، وسطرت برنامجا متنوعا داخل الرواق انطلق أمس كما تعرض عدد من الإصدارات الحديثة والمتنوعة.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى