المندوبية السامية للتخطيط تستعين بالذكاء الاصطناعي في “الإحصاء العام”

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن تطوير مساعد رقمي ذكي بفضل الذكاء الاصطناعي قصد مواكبة تكوين المرشحين للمشاركة في عملية الإنجاز الميداني للإحصاء العام للسكان والسكنى برسم سنة 2024.

وأكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي في اللقاء الصحفي المتعلق بانطلاق التكوين عن بعد لفائدة المرشحين، للمشاركة في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أنه تم اللجوء إلى الانتقاء بسبب توصل المندوبية بـ500 ألف طلب ترشح، بينما الطاقة التكوينية محدودة في 200 ألف مشارك.

وسجل الحليمي ترشح 71 في المائة من حاملي الشهادات وطلبة التعليم العالي للمشاركة في الإحصاء، من بينهم شباب حاملي الشهادات (42%) وطلبة التعليم العالي (29%) ثم الموظفون (19%) فالأجراء (8%) والمتقاعدون (2%).

وتستند منصة تكوين المشاركين عن بعد إلى تصميم بيداغوجي، يركز على ثلاثة مستويات أساسية من التكوين” الأول تجميع المعطيات لدى الأسر، والثاني جودة البيانات، والثالث تنظيم العمل الميداني.

وتم تطوير قاعدة معرفية باستخدام Chat GPT، ثم توجيه المستعملين نحو صياغة السؤال المناسب للحصول على الإجابة المناسبة استنادا إلى الذكاء الاصطناعي.

وأطلقت المندوبية السامية للتخطيط، يوم الأربعاء 14 مارس 2024، المنصة الرقمية للتكوين عن بعد لفائدة المرشحين للمشاركة في عملية الإنجاز الميداني للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى