المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحقيق المغرب نموا بـ2.4%

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بزائد 2.4 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، على أساس سنوي، عوض زائد 3.5 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وترتقب المندوبية أن تحقق القيمة المضافة الفلاحية (القطاع الزراعي) زيادة بنسبة 0.5 بالمئة، حسب التغير السنوي، باعتبار فرضية عودة نظام مناخي يقارب التوجهات المطرية التي تميز موسما فلاحيا عاديا بدءا من الفصل الأول من 2024.

كما تتوقع المندوبية أن يواصل القطاع (غير الزراعي) نموه بمعدل 2.8 بالمائة، مع استمرار تسارع النشاط في القطاعات الثانوية، لاسيما صناعات الكيماويات ومعدات النقل والسيارات. فيما ستواصل القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية تحسنها، بزيادة تقدر ب9.4 بالمائة.

وحسب المندوبية ستظل وتيرة نمو أنشطة الخدمات، متواضعة، بمساهمة نسبتها 1.6 نقطة مئوية في نمو الاقتصاد المغربي مقابل 0.5 نقطة للقطاع الثانوي.

ونبهت المندوبية إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2024/2023 عرفت تأخرا ملحوظا في زراعة المحاصيل المبكرة، مذكرة بأنه تم تسجيل عجز في التساقطات خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا الموسم يصل إلى 53 في المئة مقارنة مع نفس الفترة خلال موسم فلاحي عادي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى