الملك محمد السادس يجري مباحثات بالإمارات ويوقع مع رئيسها إعلان شراكة مبتكرة ومتجددة

عقد الملك محمد السادس خلال زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ابتداء من يوم الاثنين 4 دجنبر 2023 مباحثات على انفراد مع رئيسها محمد بن زايد آل نهيان ، ووقع إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشراكة تهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف أولها العمل على ترجمة التكامل بين البلدين إلى تعاضد نوعي واستثمار مستدام، للرقي بعلاقاتهما الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية إلى مستوى روابطهما السياسية والشعبية العميقة، وذلك خدمة لأهداف التنمية والرفاه المشتركة.

كما ترمي الشراكة لإرساء نموذج تعاون اقتصادي واستثماري شامل ومتوازن، منفتح على القطاع الخاص ويعود بالفائدة والتنمية على الجميع، وتفعيل تعاون عملي وملموس عبر مشاريع مهيكلة تستجيب لمصالح الطرفين، خاصة في القطاعات السوسيو اقتصادية ومجالات البنيات التحتية، والنقل، والماء الموجه للشرب وتنمية القطاع الفلاحي، والطاقة، والسياحة، والمشاريع العقارية، وفي مجالات التكوين والتشغيل.

وحدد نص الإعلان ثلاث آليات لتنفيذ ومتابعة الشراكة، ومنها أن يحدث الطرفان عبر مذكرة تفاهم خاصة آلية لتنفيذ وتتبع المشاريع التي ستتم برمجتها وفقا لمقتضيات هذا الإعلان، علاوة على أن تتكون هذه الآلية من ممثلين عن الطرفين، ويتم تحديد تشكيلتها من قبلهما، حسب الحاجة.

كما ينص الإعلان على أن تجتمع هذه الآلية في تشكيلة متفق عليها بين الطرفين، بصفة منتظمة، بالتناوب في المغرب والإمارات العربية المتحدة وترفع تقاريرها للجهات ذات الاختصاص.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى