المفكر طه عبد الرحمن: المقاومة الفلسطينية انتصرت على عقل الاحتلال

قال المفكر المغربي طه عبد الرحمن إن عملية “طوفان الأقصى” أظهرت أن المقاومة الفلسطينية انتصرت على عقل الاحتلال الإسرائيلي كما انتصرت على أخلاقه، وأن “هزيمة العدو السياسية مجرد تابع لهزيمته العقلية وهزيمته الأخلاقية”.

وأضاف أستاذ المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق في حوار مع “الجزيرة نت” أن الطوفان يفيد معنى “التجريف الذي لا يترك وراءه شيئا، وأن حديث الطائفة المنصورة الذي أُشربت به قلوب رجال المقاومة الفلسطينية كان له تأثير في تسمية المقاومة لعمليتها في السابع من أكتوبر بطوفان الأقصى”. 

ودعا طه عبد الرحمان  من سماهم “مثقفي العهد الجديد الذي فتحه طوفان الأقصى إلى إعادة التفكير في مفهوم المقاومة، وأن يؤسسوه على أصول جديدة، وأن يُنشئوا من المفاهيم ما يعضّده، ويستخرجوا من حقائقه ما لم يكن يخطر على البال، ويبنوا من النظريات والأنساق الفكرية والسياسية ما يكون على قدره”.

وقال الفيلسوف المغربي إنه “لما كان المقاوم الطوفاني إنسانا عالميا بحق، فقد نزل منزلة المنقِذ للعالم من هذا السقوط الأخلاقي غير المسبوق الذي ينزل به، ذلك أن العالَم لا بد أن يجد في هذا المقاوم المعلّم الأمثل الذي يعينه على استرجاع الصلة المفقودة عنده بين الطرفين: السياسة والأخلاق”.

وتابع أنه لما ظهر أن الطوفان، من حيث كونه تجريفا للشر المطلق، هو السبيل الذي يوصّل إلى التحرر الأمثل، فقد لزم أن تكون “المقاومة الطوفانية” حركة تحرر للإنسان عامة أو حركة تحرير للعالم كله، حتى ولو بدت في الظاهر حركة تحرر لشعب مخصوص أو حركة تحرير لأرض مخصوصة، وفق تعبيره.

يذكر أن المفكر طه عبد الرحمن لم يكتف بالجانب التنظيري للقضية الفلسطينية، بل كان ينزل للميدان لتأكيد قناعاته، حيث تقدم إلى جانب شخصيات سياسية ونقابية ودعوية وجمعوية الصفوف الأولى للمسيرة الشعبية التي نظمتها مجموعة العمل من أجل فلسطين يوم الأحد 10 دجنبر 2023 وسط العاصمة المغربية الرباط.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى