المفكر جاسم سلطان يشدد على ضرورة الإبداع لتفكيك الانحباس الفكري في الأمة

شدد المفكر جاسم سلطان على ضرورة الإبداع لتفكيك الانحباس الفكري الذي تعاني منه الأمة العربية والإسلامية، علاوة على تحويل القيم إلى إجراءات عملية، مستعرضا العديد من المقترحات والأسئلة المساهمة في تجاوز إشكاليات الأمة. 

ونبه جاسم سلطان خلال مشاركته اليوم الأحد خلال مشاركته في الملتقى الوطني للباحثين في العلوم الشرعية والاجتماعية الذي نظمه قسم العمل العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح، إلى أن الأمة أصيبت بانبهارين الأول الانبهار بالقديم بتقديس التراث، والثاني الانبهار بالجديد بتمجيد الغرب.

وأرجع المتحدث الإشكالات التي أدت إلى الانحباس في صفوف الأمة ومنها محاول قراءة الواقع بالاستنباط من النصوص، موضحا أن العالم انتقل من منهج الاستنباط إلى منهج الاستقراء بعد أن عاشت الأمم الأخرى مثل نفس المشكل.

وانتقد جاسم سلطان العجز عن النقد الذي يتجلي في عدة مظاهر، موضحا أن عملية نقد المنهج في العلوم الشرعية، مشيرا إلى أن الدخول إلى مذهب معين جعل المتذهب عاجزا عن انتقاد المذهب، لأن وظيفته داخل سقفه هو انتقاد المذهب الأخر.

وأكد المحاضر أن الجديد هو قول خلاف السائد، متسائلا ما الذي أدى إلى إعطاب نظرية المقاصد في البناء، وبالتالي جعل الناس يتجاوز الأحكام والقيم والأخلاق. ورأى سلطان أن كثرة الاشتراطات في الاجتهادات تؤدي إلى التعجيز، داعيا إلى إزالة الانبهار عبر الإبداع لكونه بمثابة المفتاح.

يذكر أن قسم العمل العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح نظم الملتقى الوطني للباحثين في العلوم الشرعية والاجتماعية في موضوع: “سؤال المنهج والمنهجية في العلوم الشرعية والاجتماعية”، وذلك يومي السبت والأحد 24 و25 فبراير 2024، بمركز التكوين بالرباط.

ودأبت حركة التوحيد والإصلاح منذ عام 2010 على تنظيم الملتقى الوطني للباحثين في العلوم الشرعية والاجتماعية، ويهدف إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في العلوم الشرعية والاجتماعية، والإسهام في التقريب بين المشتغلين في هذه العلوم، واستثمار البحث العلمي في بلورة تجديدية لخدمة فقه الإصلاح.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى