المغرب يشارك في برنامج دولي يقيّم مستوى 10 آلاف تلميذ مغربي في القراءة

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن استعداد المغرب للمشاركة في الدورة الرئيسية للبرنامج الدولي لتقييم تطور الكفايات القرائية “PIRLS 2026″، الذي تشرف عليه الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي (IEA) بمشاركة أكثر من 55 دولة.
وأعلنت الوزارة عبر مذكرة لها، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنزيل أهداف خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة”، ومواصلة الانخراط في الدراسات التقييمية الدولية.
ويهدف البرنامج الدولي إلى قياس أداء التلاميذ، وإجراء دراسات مقارنة بين مختلف الأنظمة التعليمية حول العالم، بهدف وضع موجهات تساعد في تطوير استراتيجيات ومقاربات تعليم وتعلم القراءة.
وأشارت الوزارة إلى أن دورة 2026 ستعتمد بشكل أساسي على الوسائط الإلكترونية في تدبير مختلف عملياتها، بما في ذلك إجراء الاختبارات وتمرير الاستمارات بصيغة إلكترونية.
وأفادت الوزارة في مذكرتها أن الدراسة الرئيسية ستجرى في الفترة ما بين 18 ماي و13 يونيو 2026، وستستهدف عينة وطنية تتجاوز 10300 تلميذ وتلميذة من المستوى الرابع ابتدائي.
وأضاف أن هؤلاء التلاميذ ينتمون إلى 336 مؤسسة تعليمية في مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما سيتم اختيار قسم واحد على الأقل من المستوى الرابع في كل مؤسسة مشاركة.
وستعمل الوزارة، حسب المذكرة، على تفعيل آليات ضرورية لضمان سير الاختبارات في ظروف مناسبة، بما يضمن مشاركة فعالة توفر أعلى درجات الموثوقية والمصداقية للمعطيات والنتائج. وسيتم تشكيل فرق جهوية وإقليمية ومحلية لتدبير الدراسة، حيث ستقوم الأكاديميات الجهوية بتعيين أعضاء الفرق الجهوية في أجل أقصاه 15 أكتوبر الجاري.
وتتوزع مهام هذه الفرق بين تدبير العمليات وتتبعها وتوفير المستلزمات اللوجستيكية وإعداد خطط للتواصل. وستقوم الفرق بتكوين وتأطير أساتذة المؤسسات المعنية، والإشراف على تهيئة البيئة اللازمة للتمرير، وتوفير الحواسيب ومطابقتها للمواصفات التقنية المطلوبة.
وسيتم تشكيل فرق محلية داخل كل مؤسسة مشاركة، تضم مدير المؤسسة وأساتذة اللغة العربية ومنشطا بيداغوجيا، لتتولى مهام تدريب التلاميذ على طبيعة الاختبار الإلكتروني ومهارات استخدام الحاسوب. ويتلقى جميع أعضاء الفرق الجهوية والإقليمية تكوينا إلزاميا من طرف فريق مركزي لاطلاعهم على الإطار العام لاختبار PIRLS 2026 ومستلزمات إجرائه.
ومن المرتقب أن ينظم المفتشين التربويون دورات تكوينية لفائدة أساتذة العينة للتعريف بالإطار المرجعي للدراسة وأفضل طرق تدريب التلاميذ. وستخصص حصة تدريبية أسبوعية لا تقل عن 90 دقيقة للتلاميذ لتدريبهم على استعمال الحاسوب في الاختبارات الرقمية، عبر تطبيق يحاكي الروائز أعدته الوزارة ويمكن استخدامه دون اتصال بالأنترنت.
وستتم عملية تمرير الدراسة عبر صيغتين: الأولى متصلة بشبكة الأنترنت وتتطلب حاسوبا مكتبيا لكل تلميذ، والثانية دون اتصال بالشبكة وتستلزم حاسوبا مكتبيا ووحدة تخزين (USB) لكل تلميذ. وسيبقي المغرب على صيغة التمرير الورقي في عينة محدودة من المؤسسات للوقوف على الفوارق المحتملة في الأداء بين الرائز الإلكتروني ونظيره الورقي.
وحددت المذكرة فترة تمرير الاختبارات وجمع المعطيات بثلاثة أسابيع، من 18 مايو إلى 6 يونيو 2026، مع تخصيص فترة إضافية من 8 إلى 13 يونيو 2026 لتنظيم دورة استدراكية للمتغيبين. وأكدت أن تمرير الاختبارات والاستمارات سيتم في فترة صباحية واحدة لكل مجموعة من التلاميذ، وتستغرق الحصة الواحدة حوالي 4 ساعات.
وخلصت المذكرة إلى أن ضمان جودة الدراسة سيخضع لخطة تتبع شاملة ومراقبة دقيقة من قبل مراقبين وطنيين ودوليين، للتأكد من تطبيق جميع المعايير الدولية المحددة من قبل المنظمة المشرفة على البرنامج.