المغرب يشارك في القمة العربية الإسلامية المشتركة بشأن غزة

يشارك المغرب، اليوم السبت بالسعودية، في أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لبحث وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية. ويمثل الملك محمد السادس في القمة رئيس الحكومة بعد أن مثله في أعمال القمة الاقتصادية السعودية الإفريقية. 

وحسب موقع “روسيا اليوم” كان من المفترض أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن وزارة الخارجية السعودية أعلنت عقد “قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية” اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية عن وزارة الخارجية السعودية قولها إنه تقرّر عقد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية) بشكلٍ استثنائي في الرياض اليوم السبت، عوضًا عن “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية الاستثنائية” اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه.

وأوضحت الخارجية السعودية في بيان صحفي، أن ذلك يأتي استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، واستشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة”.

وقالت وكالة الأنباء القطرية “من المنتظر أن يصدر عن القمتين العديد من الخطوات والتحركات التي تكسب الجهود العربية والإسلامية والدولية المبذولة زخما أكبر وفاعلية أكثر من أجل وقف إطلاق النار وقصف المدنيين في قطاع غزة، وفتح المعابر أمام المساعدات ومواد الإغاثة الإنسانية”.

ونشرت وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية أسماء قادة ورؤساء وصلوا الرياض للمشاركة في القمة منهم الرئيس الفلسطيني، والرئيس التركي، والرئيس الإيراني، وأمير دولة قطر، ورئيس وزراء ماليزيا، والملك الأردني، والرئيس العراقي، وولي عهد البحرين، ورئيس وزراء أوزبكستان، ورئيس طاجيكستان، ورئيس الحكومة اللبنانية، والرئيس المصري وغيرهم من الزعماء.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى