المغرب يشارك في البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ PISA
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن مشاركة المغرب للمرة الثالثة في البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ PISA التي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE.
ويعتبر البرنامج الدولي، حسب مذكرة وزارية صادرة بتاريخ 24 دجنبر 2024، من أكبر الدراسات التقييمية الدولية التي تجرى كل ثلاث سنوات بهدف تحديد قدرة الطفل في سن 15 عاما على تعبئة المعارف والمهارات المكتسبة خلال مسارهم الدراسي وتطبيقها لإيجاد حلول لوضعيات اختبارية مستقاة من الواقع.
ويعتمد البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ، على غرار الدورتين السابقتين والدورة التجريبية التي تم إجراؤها خلال الموسم الدراسي 2023/2024، على الوسائط الإلكترونية في تدبير مختلف عملياته بما فيها إجراء الاختبارات وتمرير الاستمارات.
وستجرى الدراسة الرئيسية لهذا البرنامج ما بين 2 أبريل و3 ماي 2025 على عينة وطنية مكونة من 7500 من التلميذات والتلاميذ البالغين 15 سنة، ينتمون إلى 180 مؤسسة تعليمية بالثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشر، وعينة من أستاذات وأساتذة علوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء المنتمين للمؤسسات المعنية.
ودعت الوزارة إلى اتخاذ كافة التدابير التربوية والتنظيمية والإدارية واللوجستية اللازمة، والرفع من مستوى تأطير وتدريب وتحسيس التلميذات والتلاميذ، من أجل تحقيق نتائج أفضل خلال هذه الدورة، وذلك انسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022/2026 التي تجعل من التقييم المنتظم للمكتسبات الدراسية مرتكزا لبناء الخطط العلاجية.
ومن حيث الإجراءات التنظيمية، دعت الوزارة إلى تشكيل الفرق الجهوية والإقليمية والمحلية لتدبير الدراسة اعتبارا لما تقتضيه إدارة وإجراء البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ من خبرات في مجال التقييم وقيادة الدراسات التقييمية، وينبغي الاعتماد في هذا التشكيل على أطر تربوية راكمت خبرات في هذا المجال وسبق لها الاستفادة من تكوينات في إطار التقييمات الوطنية والدولية.
وطالبت بتكوين الفرق الجهوية والإقليمية والمحلية للدراسة على المستويات التدبيرية والتربوية، وتدريب التلميذات والتلاميذ على استعمال الحاسوب في اجتياز الاختبارات، وتحسيسهم وتحفيزهم إلى جانب المتدخلين في اختبارات “بيزا PISA“.
وحددت الوزارة المعنية حسب مذكرتها فيما يخص الدراسة الرئيسية كيفية تنظيم إجرائها وتقدير وتحديد حاجاتها من حواسيب التلميذات والتلاميذ والحاسوب المضيف (صيغة التمرير دون اتصال بشبكة الأنترنت) وموزع الشبكة، وفضاءات التمرير، كما حددت فرق تتبع جهوية لتتبع تنفيذ محطات تحضير وإنجاز الدراسة الرئيسية “بيزا PISA”، ودعت كل المتدخلين إلى الانخراط الكامل في أجرأة هذه التوجيهات.