المغرب يحصل على 47 درجة عالميا في شفافية الميزانية

حصل المغرب على 47 درجة عالميا في شفافية الميزانية في مسح الموازنة المفتوحة لـ 2023 الصادر عن المنظمة الدولية للشراكة الميزانياتية.

ويعد مسح الموازنة المفتوحة؛ أداة بحثية مستقلة وقابلة للمقارنة تستخدم المعايير الدولية لتقييم الشفافية والمشاركة في عملية الموازنة الوطنية. وشمل تقريرها لسنة 2023 إحصائيات الـ125 دولة في العالم. ويستند المسح إلى استبيان تم إجراءه في كل دولة بواسطة خبير استشاري مستقل في الموازنة.

ومنحت المنظمة الدولية للشراكة الميزانياتية المغرب 15 نقطة في مشاركة الجمهور، و43 في الرقابة على الميزانية، موضحة أن الشفافية وحدها غير كافية لتحسين الحكم، معتبرة المشاركة العامة الشاملة أمر بالغ الأهمية لتحقيق النتائج الإيجابية المرتبطة بزيادة شفافية الموازنة.

وقدمت المنظمة الدولية توصيات لفائدة المغرب قصد تحسين وضعيته، من بينها أن يعطي المجلس الأعلى للحسابات الأولوية للإجراءات التالية لتحسين المشاركة العامة في عمليات الميزانية، وهي وضع آليات رسمية للجمهور للمساعدة في وضع برنامج التدقيق الخاص به والمشاركة في تحقيقات التدقيق ذات الصلة.

وأوصت المغرب بالسماح لأي فرد من الجمهور أو أي من منظمات المجتمع المدني بالإدلاء بقولهم خلال جلسات الاستماع إلى مقترح الموازنة قبل اعتماده، والانخراط بنشاط مع المجتمعات الضعيفة والممثلة تمثيلا ناقصا بشكل مباشر أو من خلال منظمات المجتمع المدني التي تمثلهم.

ودعت المغرب إلى توسيع الآليات أثناء صياغة الموازنة التي تشترك فيها أي منظمة من منظمات المجتمع المدني أو أي فرد من الجمهور الراغب في المشاركة، علاوة على أن تفحص اللجان التشريعية تنفيذ الموازنة السنوية ونشر التقارير ونتائجها علي الإنترنت. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى