المغرب يحرز المرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات

أحرز الفريق الوطني المغربي المرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات OPAM 2023. وتوجت التلميذة هبة الفرشيوي عن الثانوية التأهيلية الجولان بالمديرية الإقليمية اشتوكة آيت باها جهة سوس ماسة، عضو الفريق الممثل للمملكة المغربية “ملكة الرياضيات الإفريقية”.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن النتائج أفصحت خلال حفل اختتام الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة عن حصول الفريق الوطني المغربي على المرتبة الأولى ب159 نقطة متبوعا بالفريق الجزائري ب118، فيما حصل الفريق الجنوب إفريقي على المرتبة الثالثة ب105 نقطة.

وأفاد البلاغ الصحفي للوزارة أن مدينة كيغالي عاصمة رواندا احتضنت منافسات هذه الدورة في الفترة الممتدة من 12 إلى 22 ماي 2023 بفضاءات المعهد الإفريقي للعلوم الرياضية بمشاركة 26 دولة حضوريا و6 دول عن بعد مما يشكل أكبر عدد للدول المشاركة منذ إنشاء هذه المسابقة.

وأشار البلاغ إلى أن كل دولة مثلها فريق من 6 متبارين (3 إناث و3 ذكور) واجتاز المتبارون اختبارين اثنين على مدى يومين متتاليين مدة إنجاز كل واحد منهما أربع ساعات ونصف.

وحصد المتبارون المغاربة حسب نفس المصدر على ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة، وتوجت التلميذة هبة الفرشيوي (35 نقطة) بلقب “ملكة الرياضيات الإفريقية” برسم هذه الدورة بعد تبوئها المرتبة الأولى على سبورة ترتيب الإناث.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى