غيثة مزور: قريبا نطلق بوابة موحدة لجميع الخدمات الرقمية في المغرب

أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزورعن قرب إطلاق الوزارة لبوابة موحدة، تمكن المواطنين من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية.

ونقلت مواقع إلكترونية عن الوزيرة تأكيدها خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان الأربعاء الماضي بمجلس النواب، أن البوابة الموجودة في مرحلة تجريبية، تهدف إلى تحقيق الالتقائية بين مختلف الخدمات الرقمية، حيث ستعمل على تجميع وتصنيف وتسهيل وصول المرتفقين إلى مختلف الخدمات العمومية المتاحة عبر الإنترنيت.

وقالت الوزيرة إن المغرب يعرف ثورة حقيقية في مجال الرقمنة من خلال تنزيل مجموعة من البرامج والمشاريع، ومنها تبسيط المساطر الإدارية، بما في ذلك تقليص عدد الوثائق المطلوبة للمستثمرين بنسبة تفوق 45 في المائة.

يذكر أن المغرب تصدَّر البلدان المغاربية في مؤشر “جودة الحياة الرقمية 2022”، الذي تصدره مؤسسة “سيرف شارك” Surfshark العالمية، غير أنه احتل المركز الـ93 عالميا في مؤشر البنك الدولي الخاص بنضج الحكومة الرقمية، وجاء في الرتبة الـ11 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما صنفه تقرير للأمم المتحدة المغرب في مراتب متوسطة في مشروع الحكومة الإلكترونية، حيث تبوء الرتبة 101 عالميا، بعد أن كان ترتيبه في المركز 106 عالميا في مؤشر “الحكومة الالكترونية” 2020.

وسجل التقرير المعنون بـ”مسح الحكومة الإلكترونية 2022: مستقبل الحكومة الرقمية” احتلال المغرب لمراتب متقدمة ضمن القارة الإفريقية، مشيرا إلى حصوله على معدل 0.4366 من أصل نقطة واحدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى