المغرب يحتضن الدورة 17 للجمعية البرلمانية للاتحاد لأجل المتوسط بدون حضور ممثل “الكنيست”

يحتضن البرلمان المغربي وتحديدا مجلس النواب المغربي اليوم وغدا 15 و16 فبراير 2024 الدورة السابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والقمة الثامنة للرؤساء.

وسيناقش المشاركون الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودور الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في التعاون الأورو-متوسطي في القرن21. وذكرت صحيفة “صوت المغرب” نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع ل أن ممثلي برلمان الكيان الصهيوني لن يحضروا لهذه الدورة، بينما سيحضرها ممثلي البرلمان الفلسطيني.

وتتواصل في المغرب الوققفات الاحتجاجية والمسيرات -وآخرهامسيرة الأحد الماضي- المناهضة لعدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على الشعب الفلسطيني، واستنكار جائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها ومايزال يرتكبها في غزة، وكذلك المطالبة بقطع العلاقة مع الكيان “الإسرائيلي” وإسقاط التطبيع.

وفي سياق متصل، دعا رئيس الاتحاد البرلماني العربي محسن المندلاوي، يوم الثلاثاء الماضي في اجتماع “لجنة جائزة التميز البرلماني العربي” والدورة الـ33 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة العراقية، بغداد إلى تجميد عضوية الكيان المذكور في المحافل الدولية كافة بما فيها الاتحاد البرلماني الدولي.
كما طالب المندلاوي رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، الحكومات العربية بالسعي إلى ” عزل وتجميد عضوية ممثلي إسرائيل في المحافل الدولية كافة، وفضح ممارساتها الإجرامية”.

يذكر أن جنوب إفريقيا كانت رفعت في أواخر 2023 دعوى أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها الكيان “الإسرائيلي” بالفشل في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948. وقد أمرته المحكمة في 26 يناير الماضي باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.​​​​​​​

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى