المغرب الثاني مغاربيا في مؤشر السلام العالمي 2024

حلّ المغرب في المرتبة 78 عالميا في مؤشر السلام العالمي 2024 بـ 2.054 نقطة ليتقدم بستة مراكز عن مؤشر السنة الماضية. وكان تصنيفه السنة الماضية في المرتبة 84، علما أنه كلما كان التنقيط أقل إلا وكان تصنيف البلد أفضل.

ونشر معهد الاقتصاد والسلام يوم أمس الأربعاء الإصدار الثامن عشر من مؤشر السلام العالمي، الذي يصنف 163 دولة ومنطقة مستقلة وفقا لمستوى السلام فيها. وسجلت المملكة 2.191 درجة في مستوى الصراع المحلي والدولي، مقابل 2 .202  درجة لأمن وسلامة المجتمع، و 1.665 درجة فيما يخص حجم العسكرة.

وفيما يتعلق بالتكلفة الاقتصادية للعنف كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، احتل المغرب المرتبة 76 في العالم، وأوضح التقرير أن العنف في المغرب بشكل مباشر وغير مباشر يكلف البلاد 7.20٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ويغطي التقرير- الذي أعده مركز معهد الاقتصاد والسلام الذي يوجد مقره في سيدني- 99.7٪ من سكان العالم، ويرتكز على نحو عشرين مؤشرا. وفي المنطقة العربية، احتلت الكويت المرتبة 25، وجاءت قطر في المرتبة الثانية عربيا (المرتبة 29 عالميا) ، تليها عمان (المرتبة 37)، والإمارات العربية المتحدة (المرتبة 53) والأردن (المرتبة 67) ، وتونس (المرتبة 74 عالميا).

أما على الصعيد المغاربي، فقد جاء المغرب في المركز الثاني، خلف تونس (المرتبة 74)، وتقدم على الجزائر (المرتبة 90) وموريتانيا (المرتبة 95) وليبيا (المرتبة 128).

وتظل أيسلندا أكثر دول العالم سلما، وهو المركز الذي ظلت تشغله منذ عام 2008، تليها  النمسا ونيوزيلندا وسنغافورة وسويسرا والبرتغال، بينما تعتبر اليمن الدولة الأقل سلما في العالم، مسبوقة بكل من أفغانستان وجنوب السودان والسودان  على التوالي.

وخلص المؤشر إلى أن العالم أصبح أقل سلاما للمرة الثانية عشرة خلال السنوات ال 16 الماضية، حيث تدهور متوسط مستوى السلام بنسبة 0.56 في المائة عن العام السابق. وأكد أن مستويات السلام تحسنت في 65 بلداً وتدهورت في 97 بلدا.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى