بسم الله الرحمان الرحيم قال ابن مسعود رضي الله عنه (ما حدثَ أحدُكم قومًا بحديثٍ لا يفقهونَهُ إلا كان فتنةً عليْهِم ) المشكلة اليوم أن الكلام ببعض الجرءة في بعض الموضوعات يجب أن ينضج داخل أسوار المنابر العلمية، لأن نشره على العامة وفي المواقع الإلكترونية يكون وبالا عليهم وفتنة قال الإمام الشاطبي ” وَضَابِطُهُ أَنَّكَ تَعْرِضُ مسألتك على الشريعة، فَإِنْ صَحَّتْ في ميزانها فانظر في مَآلِهَا بالنسبة إلى حال الزمان وأهله، فَإِنْ لَمْ يُؤَدِّ ذكرها إلى مفسدة فاعرضها في ذهنك على العقول، فَإِنْ قَبِلَتْهَا فَلَكَ أَنْ تتكلم فيها، إما على العموم إن كانت مما تقبلها العقول على العموم، وإما على الخصوص إن كانت غير لائقة بالعموم، وإن لم يكن لمسألتك هذا المساغ فالسكوت عنها هو الجاري على وفق المصلحة الشرعية والعقلية) (الموافقات 5-172) د. محمد غوردو
بسم الله الرحمان الرحيم
قال ابن مسعود رضي الله عنه (ما حدثَ أحدُكم قومًا بحديثٍ لا يفقهونَهُ إلا كان فتنةً عليْهِم ) المشكلة اليوم أن الكلام ببعض الجرءة في بعض الموضوعات يجب أن ينضج داخل أسوار المنابر العلمية، لأن نشره على العامة وفي المواقع الإلكترونية يكون وبالا عليهم وفتنة قال الإمام الشاطبي ” وَضَابِطُهُ أَنَّكَ تَعْرِضُ مسألتك على الشريعة، فَإِنْ صَحَّتْ في ميزانها فانظر في مَآلِهَا بالنسبة إلى حال الزمان وأهله، فَإِنْ لَمْ يُؤَدِّ ذكرها إلى مفسدة فاعرضها في ذهنك على العقول، فَإِنْ قَبِلَتْهَا فَلَكَ أَنْ تتكلم فيها، إما على العموم إن كانت مما تقبلها العقول على العموم، وإما على الخصوص إن كانت غير لائقة بالعموم، وإن لم يكن لمسألتك هذا المساغ فالسكوت عنها هو الجاري على وفق المصلحة الشرعية والعقلية) (الموافقات 5-172)
د. محمد غوردو