المجموعة العربية باليونسكو تشدد على ضرورة احترام الوضع “التاريخي والقانوني” بالقدس

شددت المجموعة العربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أمس الثلاثاء على ضرورة احترام الاحتلال للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأدانت المجموعة العربية على لسان نائبا لرئيس المجلس التنفيذي للمجموعة ومندوب دولة الكويت الدائم لدى (يونسكو) السفير الدكتور آدم الملا استمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك والكنائس في مدينة القدس، مؤكدا حق المسلمين والمسيحيين في الوصول الآمن وغير المقيد لأماكن عباداتهم لأداء شعائرهم الدينية بحرية خاصة وذلك بمناسبة انعقاد الدورة ال216 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

ودعا المتحدث عن المجموعة العربية اليونسكو إلى الاضطلاع بمهامها، والعمل على تنفيذ القرارات المتعلقة بفلسطين المحتلة وذلك من خلال رصد انتهاكات الاحتلال الخطرة “واتخاذ موقف واضح وحازم منها” مع ضرورة الإسراع في تعيين ممثل دائم للمديرة العامة لليونسكو في البلدة القديمة للقدس، وإنفاذ بعثة الرصد التفاعلي لتوثيق جميع الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.

و أشاد المتحدث بالجهود الدؤوبة للملك محمد السادس رئيس لجنة القدس للدفاع عن المدينة المقدسة والحفاظ على هويتها ومكانتها الخاصة باعتبارها “رمزا للتراث الإنساني المشترك والتعايش السلمي بين الديانات”. وأشار المتحدث إلى الإسهامات القيمة لوكالة بيت مال القدس الشريف التي تسهر على تمويل وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والبرامج الاجتماعية لمصلحة المقدسيين.

و أعرب آدم الملا عن دهشة المجموعة العربية لدى اليونسكو من غياب صوت المنظمة عن معاناة ومأساة الشعب الفلسطيني والظلم التاريخي الذي حل به وتحديدا في مجالات اختصاص المنظمة، وخاصة ما شوهد أخيرا من زيادة في التحريض ومحاولات لتغيير المنهاج الفلسطيني وموضوع سلامة الصحفيين، مشيرا الى أن ذلك يترتب عليه تكريس لنظام الفصل العنصري في فلسطين والأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري المحتل.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى