المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعالج 13 ألف شكاية ويجري 800 زيارة حمائية

كشفت حصيلة عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان لخمس سنوات عن معالجة المجلس لحوالي 13 ألف شكاية من المواطنين، علاوة على القيام بأزيد من 800 زيارة حمائية لأماكن الحرمان من الحرية، وأكثر من 118 زيارة للوقاية من التعذيب.

وسجلت الحصيلة الخماسية (2019- 2023)أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان نشر أزيد من 70 إصدارا، من بينها 5 تقارير سنوية حول وضعية الحقوق والحريات وحقوق الأطفال و8 تقارير موضوعاتية و3 مذكرات و 5 آراء. 

واستعرضت مجموعة من التقارير الموضوعاتية للمجلس احتجاجات الحسيمة وأحداث جرادة، وفعالية الحق في الصحة بالمغرب، وتقرير عن خلاصات وضعية حقوق الطفل خلال الزمات الإنسانية في سياق زلزال 8 شتنبر 2023.

وتحدثت الحصيلة عن تعزيز صلاحيات المجلس في مجال الرصد باحتضانه الآليات الوطنية الثلاث: الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق لطفل، والآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأبرزت الحصيلة مساهمة المجلس في مجال إبداء الآراء الاستشارية ومذكراته وتقاريره الموضوعاتية التي تسلط الضوء على العديد من القضايا الحقوقية والانسانية، مسجلة اهتمام الصحافة الوطنية بعمل وأنشطة المجلس عبر كتاب 35 ألف مقال، ونشر أكثر من 500 مقال ومادة إعلامية كل شهر حول عمل المجلس.

يذكر أن الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان عقدت دورتها العادية الرابعة عشر يومي 29 و30 يونيو 2024 بمقر المجلس بالرباط، واستعرضت الانجازات والحصيلة الخماسية لعمل المجلس وفروعه الجهوية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى